الثلاثاء، 12 مايو 2009

النشاط ( السادس ) : الاستمرار في المتابعة

النشاط ( السادس ) : الاستمرار في المتابعة


الأهداف :

1. توثيق كل مجالات خطة العمل .
2. تكملة سجل المشروع .




طريقة التدريس :

إما في معمل الحاسوب من خلال الملفات في مجلد ( النشاط السادس ) وشرح الطريقة موجود في دليل المعلم صفحة (44-46) .

وإما في غرفة الصف من خلال توزيع محتويات سجل المشروع المطبوعة على الطلاب بعد تقسيمهم إلى مجموعات ، لكل مجموعة عدة نماذج مقسمة حسب ما هو وارد في دليل المعلم صفحة 46 حسب الإمكان .

وينبغي أن توضح للطلاب أن سجل المشروع عليه 50% من الدرجة ، وأن على كل طالب أن يكون لديه سجل المشروع ليوثق فيه ما يقوم به من مهام وخطط واجتماعات مع مشرف المشروع وأخصائي الموضوع وجميع المعلومات والبيانات وجوانب البحث . وأن سجل المشروع هو شيء آخر غير المحتوى الذي سيعرضه الطالب على شكل ورقي أو الكتروني أو مجسمات أو تجارب أو أداء .

وعلى كل مجموعة أن تتناقش فيما بينها حول النماذج التي معها لمعرفة الهدف منها وطريقة استخدامها ، وعلى المعلم قبل ذلك أن يتعرف جيدا على سجل المشروع حتى يكون قادرا على متابعة المجموعات وتوجيهها إلى الفهم الصحيح لهذه السجلات .
وستجد في دليل المعلم محتويات سجل المشروع ومقدمة توضيحية عن كل استمارة ، وذلك في الصفحات ( 125 – 167 ) .

ووضح للطلاب أنه لا يجب على الطالب أن يضمن سجل مشروعه جميع هذه الاستمارات التي يبلغ عددها 37 استمارة ، وإنما يختار منها ما هو ضروري لبحثه وما هو ذو علاقة به ، ويضيف إليه جميع ما يتعلق ببحثه من أوراق وصور وبيانات .

كما توضح لهم أنه يمكن أن يكون سجل المشروع ورقيا أو محفوظا في اسطوانة أو فلاش ، مع أهمية أن تكون هناك نسخ احتياطية في أجهزة أخرى وأماكن أخرى حتى لا يواجه الطالب مشكلة ضياع سجل المشروع .

ومن المهم أن يطلع المعلم في تحضيره لهذا النشاط على ملحق (3) : قواعد تقويم سجل مشروع منهج البحث ، صفحة 73-84 من دليل المعلم .

ملاحظة : يرجى التنسيق مع الطلاب ليتمكنوا من نسخ سجل المشروع الذي لدى المعلم ، وأن يضيفوا إليه صفحة في بداية سجل المشروع عبارة عن غلاف وعنوان لسجل المشروع يتضمن اسم الطالب وصفه ومشرف المشروع وعبارات وصور وأشكال معبرة عن الموضوع الذي اختاره الطالب كمشروع له في الصف الثاني عشر ، ويمكنه أن يبدأ بسجل المشروع بعد الانتهاء من دراسة النشاط السادس .

النشاط ( الخامس ) : تخطيط بحث

النشاط ( الخامس ) : تخطيط بحث .


الأهداف :
1. دراسة كل مجالات خطة عمل بحث .
2. إكمال جدول التخطيط .


طريقة التدريس :

إما أن يتم تدريس النشاط في معمل الحاسوب ، من خلال ملفات ( النشاط الخامس ) ضمن مجلد ( منهج البحث ) ، ويقسم الطلاب إلى مجموعات من (4 – 6 ) طلاب ، ويقومون بحفظ ملف الوورد بأسمائهم ، والطريقة مشروحة في دليل المعلم صفحة 40 – 43 .

وإما أن يتم تدريسها في غرفة الصف ، وهنا لا بد من أن تطبع لهم ملفات الوورد الستة الموجودة في النشاط الخامس مع ملف (جدول التخطيط ) وتوزعها على المجموعات بحيث تكون كل مجموعة من (4-6) طلاب ، وتقوم كل مجموعة باختيار موضوع من الستة موضوعات ، يحتوي على فكرة عن الموضوع ومجموعة من الأسئلة الأساسية حوله .
وبعد قراءة المجموعة لموضوعها والأسئلة الأساسية حوله تقوم بالعمل على ( جدول التخطيط ) .
والمقصود في جدول التخطيط بــ :
( النشاط ) : هو المهمة التي سيقوم بها الطالب في بحثه مثل : مهمة تحديد المصادر المحتملة للبيانات ، طريقة حفظ البيانات ، طريقة عرض البيانات ، الاجتماع مع مشرف المشروع ، الاجتماع مع أخصائي الموضوع أو أي شخص آخر ، قائمة الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة في البحث ، تركيب المعلومات ، ... انظر صفحة ب40 من دليل المعلم .

( الوصف )
: شرح وتوضيح المهمة والنشاط الذي ستقوم به ، مثل : سأبحث عن المصادر التي يحتمل أن تتوفر فيها البيانات المطلوبة ، اختيار طريقة مناسبة لحفظ بيانات مشروعي ، اختيار طريقة ملائمة لمشروعي لعرضه أمام الآخرين .

( المصادر ) : تختلف المصادر من مهمة إلى أخرى ، فقد يحتاج الطالب إلى الرجوع إلى ( المادة المرجعية ) ليتمكن من تأدية المهمة بطريقة صحيحة ، وقد يحتاج إلى مصادر من الانترنت أو مكتبة المدرسة أو برامج محوسبة معينة أو مجلات أو دوريات أو صحف .

(الأشخاص ) : قد يحتاج الطالب في أداء مهمته إلى الرجوع إلى بعض الأشخاص ليتمكن من أداء مهمته ، مثل : مشرف المشروع ، أخصائي الموضوع ، معلم الحاسوب ، فني المختبر ، معلم المادة ، إدارة المدرسة ، موظف في مؤسسة حكومية أو قطاع خاص ، طبيب ، زميل ، ولي أمر .... الخ .

(الأنشطة السابقة )
: قد يحتاج الطالب لأداء مهمته أن يقوم قبلها بعمل ما ، مثل : قراءات تصفحية ، بحث في الانترنت ، سؤال الآخرين في حدود خبراتهم ، الرجوع إلى المادة المرجعية ، حجز موعد ، الاتصال الهاتفي بشخص ، السؤال عن توفر خدمة أو وسيلة ما ، ... الخ .

( الأنشطة اللاحقة ) : قد يحتاج الطالب بعد أداء مهمته إلى القيام بأنشطة تالية للاستفادة مما قام به ، مثل : تحليل البيانات التي توصل إليها ، إجراء مقارنة ، حفظ بيانات أو معلومات في الحاسب الآلي أو تدوينها ورقيا ، الاجتماع بشخص لتقويم مهمته أو لإبداء رأيه فيما توصل إليه من خلال المهمة ، إعادة القراءة لمرجع معين على ضوء المستجدات التي وجدها ، تغيير بعض الأسئلة الأساسية أو نطاق المشروع أو عنوانه إذا لزم الأمر ، ... الخ .

(البداية والنهاية ) : يحدد الطالب لكل مهمة فترة زمنية لها بداية أو نهاية قد تكون أقل من يوم وقد تستمر عدة أسابيع ، بحيث ينظم الطالب وقته للسير في مشروعه بمنهج زمني منظم مرن ، ويمكنه الاستفادة من التقويم الورقي أو الالكتروني كما هو مشروح في ( المادة المرجعية ) ، وعلى المعلم متابعة الطالب في مدى التزامه بالفترات الزمنية التي حددها لمهام مشروعه .

ملاحظة : وزع على الطلاب الأوراق التي في كراسة النشاط الخامس .

النشاط ( الرابع ) : الغوص بحثا عن اللآلئ

النشاط ( الرابع ) : الغوص بحثا عن اللآلئ


الأهداف :
1. الإبحار في مراجع الشبكة العالمية للاتصالات الدولية لتحديد موقع المعلومات .
2. اختيار المعلومات الملائمة من مصادر / مراجع الشبكة العالمية للاتصالات الدولية .


طريقة التدريس :

يحتاج هذا النشاط إلى تدريسه باستخدام معمل الحاسوب ، ولا بد أن يحضر له المعلم بالتعاون مع معلم الحاسوب ليتعرف على طريقة التعامل مع ملف المادة المرجعية وملف الوورد .

ستجد في أجهزة معمل الحاسوب مجلدا بعنوان ( تدريس منهج البحث ) ، وفي داخله ستجد ملفا بعنوان ( المادة المرجعية ) ومجلدا بعنوان ( النشاط الرابع ) ، وسوف تستخدم هذين الاثنين في تدريس هذا النشاط .

اطلب من الطلاب أن يشترك كل اثنين منهما في أداء النشاط على جهاز واحد إن أمكن ، وأن يقوموا بفتح ملف الوورد داخل مجلد النشاط الرابع الذي بعنوان ( الغوص بحثا عن اللآلئ ) ولا تسمح لهم بالاطلاع على ملف الإجابات الذي بجواره ، واطلب منهم قراءة الأسئلة كلها ، ثم حفظ الملف باسميهما وصفهما.

ثم وجههم إلى فتح ( المادة المرجعية ) وطريقة الوصول إلى صفحة الفهرس وصفحة المحتويات وكيفية التنقل من صفحة إلى أخرى ، ثم بعد ذلك اطلب منهم البحث عن إجابة السؤال الأول وبعد الحصول عليه يقومون بنسخ الإجابة من المادة المرجعية ولصقها تحت السؤال في ملف الوورد الذي بعنون ( الغوص بحثا عن اللآلئ) وهكذا حتى يتمرنوا على تصفح المادة المرجعية والبحث فيها .


والمهم هو أن يتعلم الطالب مهارتين :
الأولى : مهارة تصفح المادة المرجعية وما يشبهها من المراجع الالكترونية .
الثانية : مهارة اختيار المعلومات المناسبة لبحثه وأسئلته .

وفي حالة عدم تمكنك من تدريس هذا النشاط في معمل الحاسوب ، فقم بإعداد أسئلة من عدة كتب ومجلات وجرائد ، ويمكنك أن تصور غلاف الكتاب والصفحات التي تحتوي على الإجابة إذا لم تتمكن من استخدام الكتاب نفسه ، ووزع الأسئلة والمراجع على الطلاب بعد تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة قدر الإمكان ، واطلب منهم كتابة الإجابة تحت السؤال والإشارة إلى المرجع وتوثيقه بذكر اسمه ومؤلفه وتاريخ النشر والمطبعة والصفحة ، وقم بعد ذلك بجمع الأوراق والتأكد من تمكن الطالب من تحقيق المهارة الثانية وهي اختيار المعلومات الملائمة لبحثه .

ملاحظة : ارجع في دليل المعلم إلى الملف المرفق للنشاط الرابع صفحة 117- 124 .

النشاط ( الثالث ) : الخطوة الأولى في البحث

النشاط ( الثالث ) : الخطوة الأولى في البحث



الأهداف :
1. تحديد موضوعات البحث وتنقيتها وتوضيحها .




طريقة التدريس :

إما أن تدرس هذا الدرس في معمل الحاسوب ، وتطلب من كل طالب إنشاء مجلد باسمه وصفه ، ويخزن فيه النشاط الثالث في ملف وورد ، أو أن تدرسه في الصف من خلال السبورة .

فاكتب في السبورة الاستمارة التالية واطلب من كل طالب أن يكتبها في ورقة ويسلمها لك بعد الانتهاء منها في هذه الحصة أو الحصة التالية ، وهذه الاستمارة موجودة في صفحة 116 من دليل المعلم :

الاسم : ( يكتب الطالب هنا اسمه كاملا ) الصف : ( يكتب الطالب هنا صفه )

1. المادة : ( مادة دراسية ، أو علم من العلوم ، أو صناعة من الصناعات ، ... )

2. المجال : ( فرع من فروع المواد الدراسية ، أو التكنولوجيا الحديثة ، أو التغيرات في الطبيعة أو ما سبق ذكره أمام عنصر المادة )

3. الموضوع : ( الموضوع الأساسي لبحث الطالب في ذلك المجال ، مثل : أسباب ازدياد نسبة ملوحة مياه الآبار)

4. نطاق المشروع : ( تحديد نطاق زمني أو مكاني للموضوع السابق ، مثال النطاق الزماني : "خلال العشر سنوات الأخيرة" ، مثال النطاق المكاني : " في محافظة ظفار " أو إحدى ولايات المحافظة ، ويمكن أن يكون النطاق بإضافة وصف يقلل من عموم الموضوع ، مثل : "مياه الآبار المجاورة للساحل ، أو القريبة من شبكة التصريف الصحي " وهكذا )

5. العبارات : ( عبارة شاملة لعنوان الموضوع ونطاقه بحيث يفهم الآخرون موضوع بحث الطالب بعبارة موجزة ، مثل : " أسباب ازدياد نسبة ملوحة مياه الآبار في محافظة ظفار خلال العشر سنوات الأخيرة )

6. الأسئلة الأساسية : ( يكتب الطالب ثلاثة أسئلة أساسية على الأقل ولا تزيد عن خمسة أسئلة ، حول موضوعه مثل :

س1 : ما العلاقة بين معدل هطول الأمطار خلال العشر سنوات الأخيرة بمعدل ملوحة مياه الآبار ؟
س2 : ما هي أسباب استنزاف مياه الآبار بمعدلات أكبر مما كانت في السابق ؟
س3: لماذا تزداد نسبة ملوحة المياه كلما ابتعدنا من الجبال إلى الشريط الساحلي ؟


قم بالإشراف على أداء الطلاب للنشاط ، ووضح لهم ما يشكل عليهم ، وناقشهم فيما كتبوه ، وسجل ملاحظاتك على أداء كل طالب بحيث تنقل ملاحظاتك إلى استمارة الملاحظة الخاصة بكل طالب ، ويمكنك أن تكتفي في كل حصة بملاحظة عدد من الطلاب قدر استطاعتك بحيث تشمل ملاحظاتك جميع الطلاب بعد مرور عدد من الحصص أثناء الفصل الدراسي الواحد .

النشاط ( الثاني) : صندوق المحتويات الغامضة

النشاط ( الثاني) : صندوق المحتويات الغامضة .


الأهداف :
1. إعطاء موضوع بحث لبناء الأسئلة الأساسية حوله .
2. التفريق بين الأسئلة البسيطة والأساسية.
3. توظيف عملية العصف الذهني أو استراتيجيات ( طرق ) منظم الرسوم البيانية في أثناء بناء الأسئلة الأساسية .

طريقة التدريس :
إما أن تدرس النشاط باستخدام جهاز العرض لتقوم بعرض ملف البوربوينت بعنوان ( صندوق المحتويات الغامضة ) أو تدرسه في الصف موضحا المعلومات التالية:

1. الفرق بين الأسئلة البسيطة والأساسية :

الأسئلة البسيطة : هي عبارة عن أسئلة تذكر وفهم لا تحتاج إلى إجراء بحث ولا تفكير كثير ، وغالبا ما تبدأ بــ ( متى ، أين ، من ) .
مثاله : متى حدثت غزوة بدر ؟ ( 2 هــ ) ، أين تقع المجموعة الشمسية ؟ ( في مجرة درب التبانة) ، من هو مكتشف النظرية النسبية ؟ ( إنشتاين).

الأسئلة الأساسية : هي عبارة عن أسئلة قدرات عليا تحتاج إجابتها إلى إجراء بحث وتفكير عميق ، وغالبا ما تبدأ بــ ( لماذا ؟ وكيف ؟ وما العلاقة ؟) .
مثاله : لماذا تختلف رؤية هلال رمضان باختلاف الدول ؟ ، كيف يتم صنع مرصد فلكي للمدرسة ؟ ما العلاقة بين معدل درجات خريجي الثانوية وإقبالهم على العمل في القطاع الخاص ؟


2. فائدة معرفة الفرق بين الأسئلة البسيطة والأسئلة الأساسية هي :


أ‌- الأسئلة البسيطة تؤدي إلى الأسئلة الأساسية ، فللحصول على سؤال أساسي لبحثك يمكنك طرح عدة أسئلة بسيطة توصلك إليه .

ب‌- الأسئلة البسيطة لا تكفي لإجراء بحث ، فلا بد من أن تبني بحثك على أسئلة أساسية غالبا ما تكون ثلاثة أسئلة أساسية .



3. نشاط :
( قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ، ووزع عليهم صندوق المحتويات الغامضة الذي وضعت فيه من عندك موادا وأجساما مختلفة أو أوراقا تحتوي على كلمات ، فإن لم يتيسر لك ذلك فاكتب في السبورة كلمات على عدد المجموعات لتكون محور أسئلتهم الأساسية مثل أسماء الحيوانات أو الكواكب أو المعادن أو الظواهر الطبيعية أو المفاهيم الإسلامية . ووزع على كل مجموعة كلمة أو مادة لتستعملها في هذا النشاط .

واطلب منهم أن يرسموا جدول على شكل حرف ( T ) بحيث يكتب على رأس الجانب الأيمن عبارة ( ما أعرفه ) ويكتب تحته بعض المعلومات التي تعرفها المجموعة باختصار ، ويكتب على رأس الجانب الأيسر من الجدول عبارة ( لا أعرفه ) ويكتب تحته الأمور التي ترغب المجموعة في معرفتها عن ذلك الشيء بحيث يكتبون ثلاثة أمور على الأقل .
واطلب من كل مجموعة أن تكتب أسماء من فيها من الطلاب على ظهر الورقة ويقوموا بتسليمها لك نهاية الحصة أو في وقت آخر تحدده لهم.
وأعطهم مدة زمنية كافية لتأدية النشاط ، ثم اطلب من كل مجموعة أن يتحدث واحد منها عن الأمور التي وجدوا أنهم يرغبون في معرفتها بحيث تعاد صياغتها لتكون أسئلة أساسية صالحة لإجراء بحث عن إجاباتها .
ولتقييم الأسئلة الأساسية ارجع إلى معايير تقويم الأسئلة الأساسية في دليل المعلم ص ( 33 ) للأهمية ، ووضحها للطلاب أثناء مناقشتك لعملهم ومرورك على المجموعات وإشرافك عليها .
ووزع على طلابك ملزمة النشاط الثاني بحيث يأخذ كل طالب ورقة ، وعليك تنبيههم إلى كتابة كل طالب اسمه وصفه على ورقته وأن يقوم بحفظ الورقة مع جميع الأنشطة في ملف حيث سيطلب منه إحضاره في كل حصة .



4. أثناء تكليفك الطلاب بتأدية هذا النشاط أرشدهم إلى استخدام أسلوب العصف الذهني والخريطة الذهنية :

وذلك بأن تريهم الطريقة من خلال كتابة فكرة أو اسم جسم أو حيوان في وسط السبورة ، ثم ضع عليه دائرة ، وقم بكتابة كل ما يخطر ببالك من أفكار ذات صلة به ، وصلها بالفكرة الأساسية بخط ، وكل فكرة فرعية ضع عليها دائرة ثم اصنع معها مثل ما صنعت مع الفكرة الأساسية وهكذا، ويكفي أن تقوم بذلك بصورة مختصرة لا تستغرق دقيقتين أو ثلاثة . ومن المهم أن تبين لهم أن الهدف من هذا الأسلوب هو الحصول على أكبر كمية من الأفكار سواءً كانت معقولة أو غير معقولة ما دامت ذات علاقة بالفكرة الأساسية .
وارجع في تحضيرك لهذا الدرس إلى المادة المرجعية في معمل الحاسوب لتشاهد الأمثلة على ذلك ، واطلب من الطلاب أن يرجعوا إليها ليبحثوا عن خطوات وفوائد أسلوب العصف الذهني ، وطريقة الخريطة الذهنية .

ملاحظة : جدول ( T ) موجود ضمن سجل المشروع برقم ( 3 ) وتجده في دليل المعلم صفحة 128 . والخريطة العقلية موجودة ضمن سجل المشروع برقم ( 4 ) وتجده في دليل المعلم صفحة 129 .

ملاحظة : يمكنك الاستفادة من الموضوعات الستة في النشاط الخامس حيث ورد في كل موضوع مجموعة من الأسئلة الأساسية المتعلقة به ، فقم باستخدامها كأمثلة على الأسئلة الأساسية .

النشاط ( الأول ) : طبيعة البحث

النشاط ( الأول ) : طبيعة البحث

الأهداف :
1. دراسة جميع جوانب الاستقصاء .
2. تعرف متطلبات مشروع التخرج لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي .


طريقة التدريس :
إما أن تدرس النشاط باستخدام جهاز العرض لتقوم بعرض ملف البوربوينت بعنوان ( طبيعة البحث ) أو تدرسه في الصف موضحا المعلومات التالية:

1- التعرف على جوانب الاستقصاء والبحث التي مر بها الطالب :


إن البحث وحب الاستطلاع طبيعة إنسانية ولدت مع الإنسان ، فنرى الطفل منذ صغره وهو يستكشف ما حوله من الأشياء ويتعرف عليها بحواسه ويلعب بها وإذا صارا قادرا على الكلام بدأ يطرح الأسئلة عن كل شيء ، وإذا دخل المدرسة تعرف على كثير من الأجسام والمواد والمفاهيم وازدادت علاقاته الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين ، وصار يمارس التعلم والعمل مع المجموعة بتعاون وتفاعل إيجابي ، كما يتعرف على أهمية الكتابة واستخدام الحاسب الآلي في تدوين المعلومات وترتيبها وتنظيمها وعرضها في رسوم بيانية وجداول ونصوص ـ واستخدام وسائل الإعلام من الصور والأفلام لمخاطبة الآخرين وإيصال الأفكار إليهم ، وصار يعرف طرق الحصول على المصادر والمراجع في المكتبات الورقية والالكترونية وتوثيقها ونسبتها إلى أصحابها. وسوف يستخدم الطالب هذه المهارات ويطورها أثناء دراسته لمادة منهج البحث وتطبيقه لها خلال الصفين الحادي عشر والثاني عشر .

2- التعريف بمادة منهج البحث ومتطلباتها :


سوف تدرس أيها الطالب في الصف الحادي عشر الجانب النظري من مادة منهج البحث وهي عبارة عن ( 12) نشاطا ، بمعدل ( 6) أنشطة في الفصل الدراسي الواحد ، وستحضر حصص منهج البحث بمعدل حصة كل أسبوعين ، وفي كل حصة ستتعرف على مهارة من مهارات البحث التي ستفيدك في الصف الثاني عشر عند إعداد مشروعك .والمطلوب منك في الحادي عشر هو الاهتمام بهذه الأنشطة والمشاركة فيها بإيجابية وحرص .

وفي العام القادم حينما تكون في الصف الثاني عشر ستقوم بإعداد مشروع تخرج عبارة عن موضوع تحبه ولديك معلومات عنه ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حوله ، وهذا المشروع يمكن أن يكون كتابيا بدون تحديد عدد الأوراق ، أو يكون تجربة علمية أو صناعية أو مشروعا في برنامج من برامج الحاسب الآلي أو محاضرة أو غير ذلك ، ولا يشترط أن يكون مشروعك مرتبطا بمادة من المواد الدراسية وإنما المهم أن يكون موضوعا صالحا للبحث بالنسبة لك ، وستكون قادرا على معرفة الموضوعات الصالحة للبحث خلال دراستك للأنشطة هذا العام .

وسوف أكون أنا مدرسك ( مشرف المشروع ) خلال هذا العام والعام القادم بإذن الله تعالى ، وبعد أن تحدد موضوع بحثك سنختار معا شخصا لديه خبرة بموضوع بحثك من المدرسة أو خارجها ليكون ( اختصاصي الموضوع ) حتى يرشدك أثناء بحثك إلى النقاط المهمة في موضوعك . وخلال الصف الثاني عشر سوف تحضر مع صفك حصة كل أسبوعين للاجتماع معي ومناقشة سير عملك في مشروعك .

وأثناء عملك في موضوع بحثك سوف تقوم بملأ استمارات ( سجل المشروع ) المرتبطة بـ ( مشروعك ) لتوثيق جميع مراحل بحثك من البداية حتى النهاية ، وسوف تراجع ( سجل المشروع ) معي باستمرار في الصف الثاني عشر ، وسوف تتعرف على سجل المشروع عندما تدرس النشاط السادس ، ويمكنك بعد دراسته أن تبدأ بإعداد سجل مشروعك ، وهو شيء آخر غير ما سوف تعرضه في نهاية العام كمشروع للتخرج ورقيا كان أم غير ذلك .

وسوف تعطى نهاية العام القادم فرصتين لعرض مشروعك أمامي ( مشرف المشروع ) وبحضور ( أخصائي الموضوع ) وزملائك ، وسوف تتعرف على الطريقة الصحيحة في العرض وأنواع العرض والأخطاء التي تحصل فيه حتى تتجنبها عندما تدرس النشاطين ( 11 ، 12 ) في الحادي عشر.

وسوف يتم تقييم مشروعك على النحو الآتي من 100% :
- التقويم المستمر خلال الصفين الحادي عشر والثاني عشر : 25 % .
- سجل المشروع خلال الصف الثاني عشر : 50 % .
- العرض النهائي لمشروعك خلال الصف الثاني عشر : 25 % .

ومن خلال سجل درجاتك عند مشرف المشروع سوف يتحدد ما إذا كنت مستكملا لمادة منهج البحث أم لا ، وسوف يذكر ذلك في نتيجتك نهاية العام الدراسي . وفي حالة استكمالك لمادة منهج البحث فسوف تعطى شهادة ( الدبلوم ) ، وإذا لم تستكملها فسوف تحرم من شهادة الدبلوم ، وتعطى شهادة (الثانوية ) فقط . كما أن هناك بعض الطلبة قد يتمكنون من الحصول على الامتياز في استكمال مادة منهج البحث وهؤلاء سوف تكون لهم فرصة أكبر في التعليم الجامعي.


ملاحظة : يرجى الرجوع إلى دليل المعلم في مادة منهج البحث للنظر فيما يلي :
1. دليل تنفيذ النشاط الأول صفحة 25- 28 .
2. الملف المرفق بالنشاط صفحة 93 - 115 وهو عبارة عن شرائح البوربوينت مطبوعة في الكتاب ، يمكن للمعلم أن يستفيد منها في معرفة ما يحتاجه ليقوله للطلاب .
3. ملاحظة عامة وهي عدم قراءة هذه الورقة على الطلاب كما ظن البعض، وإنما يناقش المعلم الطلاب ويعلمهم مسترشدا ومستفيدا من هذه الورقة وبقية أوارق ( تيسير تدريس أنشطة منهج البحث للصف الحادي عشر )

تيسير تدريس المعلمين لأنشطة مادة منهج البحث (كل ما تحتاجه لتدريس الأنشطة)


نظرا لشكوى كثير من المعلمين من :

1. صعوبة تدريس مادة منهج البحث .

2. عدم وضوح المطلوب منهم أثناء تدريسها .

3.عدم تأهيلهم مسبقا للتعامل مع الحاسب الآلي .


فقد وضعت هذه المذكرة لتيسير تدريس المعلمين لأنشطة منهج البحث ، معتمدا فيها على الاختصار والوضوح والتيسير على المعلم ، ومراعيا توفير خيار التدريس في الغرفة الصفية عند تعذر استخدام مركز مصادر التعلم لأسباب خارجة عن إرادة المعلم .

راجيا أن أستفيد من ملاحظاتكم عليها وإضافاتكم وتعديلاتكم المقترحة ، ولكم جزيل الشكر مقدما على مساهمتكم ومشاركتكم .

وسوف أبدأ بالأنشطة الستة المقرر تدريسها للفصل الدراسي الأول في الصف الحادي عشر ، ثم سأتبعها بالأنشطة الستة للفصل الدراسي الثاني في وقت آخر بإذن الله تعالى .

والمذكرة عبارة عن ملف وورد يحتوي على اثنتي عشر صفحة ، كل صفحة تحتوي على نشاط واحد فقط ، يبين فيه الأهداف وطريقة التدريس والملاحظات المهمة .

وبعد تلقي ملاحظاتكم سوف أقوم برفع ملف الوورد للتحميل بعد التعديلات النهائية عليه بعون الله تعالى .

الجمعة، 1 مايو 2009

33-قائمة تدقيق للمراجعة/ البحث

33- سجل المشروع : قائمة تدقيق للمراجعة/ البحث ( استمارة أساسية)

(اقرأ هذه البنود جيدا من البداية، وقم بالرجوع إليها أثناء عملك في المشروع وبعد الانتهاء منه أو تجربة العرض الأولية أمام بعض زملائك قبل العرض النهائي أمام صفك، وضع علامة () أمام البند الذي حققته جيدا، وإذا لم تحققه فحاول أن تحققه إذا كان يمكنك تحقيقه وكان ضروريا لبحثك، وإذا لم تستطع تحقيق أي بند لعجزك عنه أو لعدم حاجة المشروع له فاكتب الأسباب أو المعوقات التي منعت من تنفيذه، والبنود المتعلقة بالاستمارات الاختيارية لا يضر تركك لها، ولكن لن تحصل على التميز في المادة إلا إذا حققت جميع البنود التي تناسب مشروعك، ولا بد أن تكون صادقا مع نفسك، وسوف يجري التحقق من مصداقية إجابتك بالرجوع إلى استمارات سجل المشروع بالإضافة إلى المنتج النهائي لمشروعك)


  • استخدمت عمليه العصف الذهني و خريطة المفاهيم، أو موجزا لبناء و تنظيم أفكاري . ( )

  • جمعت معلومات كلية لأفهم الموضوع جيدا . ( )

  • استخدمت المصادر التي تعالج الموضوع كليا. ( )

  • استخدمت المصادر التي تعكس وجهات نظر مختلفة. ( )

  • تم الإشارة إلى المصادر المهمة. ( )

  • استخدمت مصادر حديثة. ( )

  • كانت مصادري من أصول موثقة. ( )

  • استخدمت معلومات من الكتب الدراسية. ( )

  • استخدمت مصادر مطبوعة موثقة. ( )

  • استخدمت مصادر الكترونية موثقة. ( )

  • استخدمت مقابلات مع الآخرين كمصدر. ( )

  • استخدمت أجزاء من برامج الأفلام أو التلفاز في جمع المعلومات. ( )

  • استخدمت الأعمال الوثائقية أو المقابلات الإخبارية. ( )

  • استخدمت مواد المراجع (الموسوعات، القواميس، قواميس المعاني، الأطلس ....الخ). ( )

  • استخدمت المصادر المطبوعة (الكتب، المجلات). ( )

  • قمت بتركيب الأفكار من مصادر عدة مختلفة. ( )

  • استخدمت كلماتي في أثناء العرض . ( )

  • استخدمت مصادر متنوعة وثيقة الصلة. ( )

  • سجلت مصدر كل معلومة قمت بجمعها. ( )

  • استخدمت المواد طبقا لحقوق النشر. ( )

  • استشهدت بمصادري مستخدما الصيغة المطلوبة. ( )

  • قائمة المصادر موجودة. ( )

  • استخدمت المصادر بطريقة أخلاقية و ملائمة. ( )

  • تقريري واضح و مركز ولم أخرج عن الموضوع. ( )

  • يمكنني تلخيص الموضوع في جمل قليلة. ( )

  • أفهم موضوعي وأستطيع شرحه لأي شخص بسهولة. ( )

  • التفاصيل في تقريري تعطي القارئ معلومات مهمة. ( )

  • أفكاري ترتبط بعضها ببعض. ( )

  • استخدمت مصادر ذات معلومات تساند النقاط الرئيسية لديّ. ( )






33-قائمة تدقيق للمراجعة/ البحث

33- سجل المشروع : قائمة تدقيق للمراجعة/ البحث ( استمارة أساسية)

(اقرأ هذه البنود جيدا من البداية، وقم بالرجوع إليها أثناء عملك في المشروع وبعد الانتهاء منه أو تجربة العرض الأولية أمام بعض زملائك قبل العرض النهائي أمام صفك، وضع علامة () أمام البند الذي حققته جيدا، وإذا لم تحققه فحاول أن تحققه إذا كان يمكنك تحقيقه وكان ضروريا لبحثك، وإذا لم تستطع تحقيق أي بند لعجزك عنه أو لعدم حاجة المشروع له فاكتب الأسباب أو المعوقات التي منعت من تنفيذه، والبنود المتعلقة بالاستمارات الاختيارية لا يضر تركك لها، ولكن لن تحصل على التميز في المادة إلا إذا حققت جميع البنود التي تناسب مشروعك، ولا بد أن تكون صادقا مع نفسك، وسوف يجري التحقق من مصداقية إجابتك بالرجوع إلى استمارات سجل المشروع بالإضافة إلى المنتج النهائي لمشروعك)


  • استخدمت عمليه العصف الذهني و خريطة المفاهيم، أو موجزا لبناء و تنظيم أفكاري . ( )

  • جمعت معلومات كلية لأفهم الموضوع جيدا . ( )

  • استخدمت المصادر التي تعالج الموضوع كليا. ( )

  • استخدمت المصادر التي تعكس وجهات نظر مختلفة. ( )

  • تم الإشارة إلى المصادر المهمة. ( )

  • استخدمت مصادر حديثة. ( )

  • كانت مصادري من أصول موثقة. ( )

  • استخدمت معلومات من الكتب الدراسية. ( )

  • استخدمت مصادر مطبوعة موثقة. ( )

  • استخدمت مصادر الكترونية موثقة. ( )

  • استخدمت مقابلات مع الآخرين كمصدر. ( )

  • استخدمت أجزاء من برامج الأفلام أو التلفاز في جمع المعلومات. ( )

  • استخدمت الأعمال الوثائقية أو المقابلات الإخبارية. ( )

  • استخدمت مواد المراجع (الموسوعات، القواميس، قواميس المعاني، الأطلس ....الخ). ( )

  • استخدمت المصادر المطبوعة (الكتب، المجلات). ( )

  • قمت بتركيب الأفكار من مصادر عدة مختلفة. ( )

  • استخدمت كلماتي في أثناء العرض . ( )

  • استخدمت مصادر متنوعة وثيقة الصلة. ( )

  • سجلت مصدر كل معلومة قمت بجمعها. ( )

  • استخدمت المواد طبقا لحقوق النشر. ( )

  • استشهدت بمصادري مستخدما الصيغة المطلوبة. ( )

  • قائمة المصادر موجودة. ( )

  • استخدمت المصادر بطريقة أخلاقية و ملائمة. ( )

  • تقريري واضح و مركز ولم أخرج عن الموضوع. ( )

  • يمكنني تلخيص الموضوع في جمل قليلة. ( )

  • أفهم موضوعي وأستطيع شرحه لأي شخص بسهولة. ( )

  • التفاصيل في تقريري تعطي القارئ معلومات مهمة. ( )

  • أفكاري ترتبط بعضها ببعض. ( )

  • استخدمت مصادر ذات معلومات تساند النقاط الرئيسية لديّ. ( )






32-خطط العرض التقديمي


32- سجل المشروع : خطط العرض التقديمي ( استمارة أساسية )

(قد تحتاج إلى أكثر من نسخة من هذه الاستمارة، وهناك الكثير من أشكال وطرق العرض الذي ستقدم بها مشروعك بعد الانتهاء منه، ولا بد أن تتعرف على هذه الطرق حتى تختار ما يناسبك منها، كما يجب أن تفكر منذ البداية بالطريقة التي سوف تقدم بها عرضك، ومن الجيد أن تقوم بتجربتها أمام بعض زملائك لتتقن استخدامها، وأشكال العرض سبعة، ولكل شكل أنماط كثيرة جدا، فاختر ما يناسبك منها، مع ذكر مبررات اختيارك لها، وعناوين البيانات التي ستظهر في عرضك حسب التصنيفات المذكورة أدناه، وستجد شرح كل نمط من هذه الأنماط في المادة المرجعية المتوفرة في اسطوانة مادة منهج البحث وموقع وزارة التربية والتعليم)

الاختيار الأول حول شكل العرض التقديمي : (اختر شكل طريقة العرض التي ستقدم بها المنتج النهائي لمشروعك) :

أشكال العرض السبعة (اختر شكلا أو أكثر من الأشكال السبعة للعرض، ثم اختر من كل شكل الأنماط المناسبة لك، ضع علامة ()، أو أضف نمطا آخر أو أكثر من عندك):

1- شفوي( ): الدرس( ) المحادثات الهاتفية( ) مجموعة النقاش( ) اللجنة( ) المناظرة( ) التقرير( ) برامج المحادثات/الحوار( ) المحاضرة( ) المقابلة( )

الشعر والإيقاع( ) الحلقة الدراسية( ) الندوة( ) الإذاعة المدرسية( ) أخرى: ..................................

2-كتابي( ): الكتيب اليدوي/الدليل( ) القصة السردية( ) النص المسرحي( ) المختارات الأدبية( ) تقرير/تحليل لكتاب( ) المذكرات( ) المقالات الصحفية( ) المقالة( )

الخرافة/الأسطورة( ) الاستبانة( ) سجلات دورية( ) الاستفتاء /المسح( ) التعليمات( ) التقرير( ) المرسوم( ) السجل( ) الكتاب( ) مقالات المجلات( )

أخرى: .........................................

3-بصري( ): النموذج/المجسم( ) الرسم التخطيطي( ) الشكل التخطيطي( ) التمثيل البياني( ) الزى( ) الديوراما( ) التمثال( ) مركز تعلم( ) البناء( ) الخريطة( )

الرسوم الهزلية أو الكاريكاتير الجدارية( ) الرسوم التوضيحية( ) مجموعة الأعمال( ) العمل الفني الخلاق( ) المصفوفات التوضيحية( ) المتحركات( )

الشبكة( ) المعرض( ) الصور الفوتوغرافية( ) المخطط /وضع خطة( ) مكعبات المشروع( ) المقالة الفوتوغرافية/المصورة( ) الأقنعة( )

أخرى: ..................................

4- شفوي كتابي( ): الشعارات المرددة( ) السيناريو( ) نشرة الأخبار الإذاعية( ) تمثيلية إذاعية( ) النشرة الجوية الإذاعية( ) أخرى: ........................

5- شفوي بصري( ): برنامج مسابقات/ ألعاب( ) القصة الفكاهية( )الشرح( ) الاختراع( ) عرض الشرائح( ) انتحال /لعب أدوار( ) النموذج( ) التمثيلية/الدراما( )

المسرحية( ) عرض الدمى/مسرح العرائس( ) رسالة إلى رئيس التحرير/المؤلف/الخبير( ) المستند( ) الإعلان/التصريح( ) قصة "ماذا لو"( ) الكتيب( )

أخرى: .................................. ...........

6- كتابي بصري( ): اللفائف/المطوية( ) صفحة الويب( ) الجدول( ) الألغاز( ) الملف العمودي( ) الكراسة( ) العرض بجهاز العرض الرأسي الشفافيات( )

كتاب ملصقات( ) التمثيل الصامت( ) الخط الزمني( ) الإعلانات( ) الملصقات( ) منظم الرسوم البيانية( ) أخرى: .......................

7- شفوي كتابي بصري( ): اللعبة /الألعاب( ) تقرير تجربة( ) السجل( ) أشرطة الفيديو/السمعية( ) الدروس التعليمية الخصوصية( ) الأداء( )

المحاكاة( ) العمل الوثائقي( ) الصور المتحركة( ) أخرى: ..................................

*سبب اختياري لطريقة أو طرق العرض المحددة أعلاه هو (اكتب مبرراتك لاختيار طريقة عرضك لمشروعك، مثل: مناسبة الطريقة لنوع البيانات التي ستعرضها أو لنوع الجمهور الحاضرين، أو حاجتك لعرض مشروعك أو جزء منه باستخدام الجهاز الفلاني، أو خبرتك في استخدام الطريقة الفلانية):


............................................................................................................................................................................


*البيانات التي ستدخل في العرض التقديمي: (يختار الطالب مما تجمع لديه من المعلومات والبيانات المختلفة ما سيعرضه للجمهور، ويكتفي هنا بكتابة طبيعة أو عنوان هذه البيانات مثل: قائمة كذا، أو إحصائية كذا، أو النص الفلاني، أو الصورة/الفيديو/ الصوت الفلاني، ويحدد موقع هذه البيانات مثل: موجود في الملف الفلاني، أو في استمارة سجل المشروع رقم كذا، أو في مغلف الصور، أو الاسطوانة الفلانية، أو الفلاش، ... الخ)

المعلومات/البيانات الرقمية التي ستظهر في المنتج النهائي: (حدد البيانات الرقمية التي اخترت إدخالها في العرض النهائي للمشروع، مثل: إحصائية كذا)


المعلومات/البيانات النصية التي ستظهر في المنتج النهائي: (حدد البيانات النصية التي اخترت إدخالها في العرض النهائي للمشروع، مثل: النص الفلاني)


معلومات الرسوم البيانية التي ستظهر في المنتج النهائي: (حدد الرسوم البيانية التي اخترت إدخالها في العرض النهائي للمشروع، مثل: الرسم البياني لكذا)


معلومات الصوت التي ستظهر في المنتج النهائي: (حدد الصوتيات التي اخترت إدخالها في العرض النهائي للمشروع، مثل: الشريط أو الملف الصوتي لكذا)


معلومات الرسوم التي ستظهر في المنتج النهائي: (حدد الرسوم التي اخترت إدخالها في العرض النهائي للمشروع، مثل: الرسم الفلاني، أو رسمة لكذا)


معلومات الفيديو التي ستظهر في المنتج النهائي: (حدد مقاطع أو ملفات الفيديو التي اخترت إدخالها في العرض النهائي للمشروع، مثل: فيديو كذا)


* العرض النهائي الذي سأوظفه: (إذا قمت بتغيير اختيارك الأول لشكل وأنماط العرض، فاكتب هنا الشكل والأنماط الأخيرة التي قررت استخدامها):


السبب وراء التغييرات: (إذا قمت بتغيير اختيارك الأول لشكل وأنماط العرض، فاكتب هنا سبب التغيير، مثل عدم صلاحية النمط أو الشكل الفلاني لموضوعك، أو عدم توفر الأدوات الفلانية، أو عدم رغبتك في استخدام تلك الطريقة، أو عدم استيعابك أو قدرتك حاليا لاستخدام النمط الفلاني، أو لعدم كفاية الوقت لطريقة العرض الفلانية...الخ)


29-استخدام الصور


29- سجل المشروع : استخدام الصور ( استمارة أساسية)

(قد تحتاج أكثر من نسخة من هذه الاستمارة)

(فكر منذ البداية في الصور التي يمكنك الاستفادة منها في مشروعك، وكيف ستحصل عليها، ثم عند الحصول على كل صورة ضعها في مغلف تجمع فيه جميع الصور حتى لو لم تحتجها في العرض النهائي، وضع رقم أو رمز لكل صورة، ووضح عند كل صورة في مكان حفظك لها ثلاثة أمور: الأول: كيف حصلت عليها أو من أي مرجع وذلك خلف الصورة أو في ورقة خاصة بمراجع الصور في المغلف ثانيا: موقع الصورة بدقة في الجزء الذي ستُستخدم فيه الصورة في عرضك للمنتج النهائي، ثالثا: شرح للكيفية التي ستُستخدم بها الصورة لزيادة فهم المشاهد لها.

ثم ضع رقم أو رمز الصورة في هذه الاستمارة تحت أحد الطرق الخمسة المذكورة فيها، وليس شرطا أن تستخدم جميع الطرق الخمسة، وإنما استخدم منها حسب حاجة مشروعك من الصور وما يتوفر لك منها، ولا تضع الصور نفسها في هذه الاستمارة وإنما ضع رموزها من عندك فقط، وهذه الصور يمكن أن تكون عبارة عن: صور المخططات، والرسوم البيانية، والرسوم، والجداول، والصور الفوتوغرافية للأشخاص أو الأماكن أو الأجسام أو الظواهر الطبيعية...الخ.)


ضع رقم أو رمز الصورة في هذه الاستمارة تحت أحد الطرق الخمسة، لتحديد الهدف من استخدام الصورة حسب التصنيفات التالية:


1. الصور التي تساند المعلومات المعروضة في النص: (تدعم المعلومات التي يحتوي عليها النص، فتجعل النص نابضا بالحياة عندما يرى صورا لما ورد في الموضوع من شخصيات، أو أشياء، أو أفكار، قد وصفت بالكلمات وعرضت صور لها، كأن تضع بجوار النص صورة لما يتحدث عنه من أجل توضيح المعلومة)






2. الصور التي تحسن المعلومات المعروضة في النص : (تعزز المعلومات التي يحتوي عليها النص، مثل صورة لخارطة أو جدول أو رسم بياني أو مخطط، بحيث تكون الصورة الملتقطة معبرة أكثر من الكلمات، وقد تغني عن عدة صفحات أو تلخص محتواها للقارئ بسهولة، مثل ترتيب تنازلي لأكثر المدن في عدد السكان)






3. الصور التي تساعد في إعداد التهيئة لفقرات النص : (تساعد على إضفاء روح معينة للنص، مثل العلامات المائية في خلفية النص المكتوب، كصورة لمنظر طبيعي يتناسب مع موضوع الصفحة، أو صور رمزية أو رسوم كاريكاتير مرتبطة بالفكرة أو الموضوع الذين يحتوي عليهما النص، أو صورة لخلفية الصفحة عبارة عن ألوان ترمز إلى معاني معينة، كاللون الأزرق يرمز للهدوء والسكون، والأحمر إلى استثارة القارئ، ...)






4.الصور التي تستخدم لمساندة أو الإبقاء على استعارة أو ( مجاز ): (تستخدم لدعم نص يحتوي على استعارة أو مجاز لتوضيح المقصود منه، كأن يذكر الكاتب خمسة نقاط، فتضع صورة أصابع اليد الخمسة، وعند كل أصبع نقطة من تلك النقاط، وقد يكون التشبيه مذكورا في نص كلام الكاتب نصيا أو مفهوم من كلامه)






5.الصور التي تستخدم للزينة أو توفر أدلة أو إشارات للقارئ: (الهدف منها: إضفاء لمسة جمالية على النص، أو تقديم أدلة مرئية تساعد على شرح النص مثل التلميحات لنقاط مهمة في الصفحة، وهي عبارة عن رموز تقدم مفاتيح للقارئ لتوضيح أهمية أجزاء أو فقرات معينة. مثالها: صورة يد تشير أصابعها إلى جزء من النص كأنها تقول: (نقطة مهمة، انتبه لهذه الفقرة)، صورة شعار لدولة كالخنجر العماني بجوار نص يتحدث عن عمان، أو شعار لمنتج تجاري بجوار نص يتحدث عن ذلك المنتج، بل قد تكتفي بصورة الشعار عن اسم الدولة أو المنتج)

28-التطبيقات

28- سجل المشروع : التطبيقات ( استمارة أساسية )

(يمكن استخدام هذه الاستمارة بعد (استمارة التوصيات) أو قبلها، وذلك بعد الانتهاء من (الاستنتاجات)، ما عدا البند الأول فتستخدمه بعد كتابة الأسئلة الأساسية وقبل الإجابة عليها، والهدف منها طرح أفكار للاستفادة من النتائج التي توصلت إليها في مشروعك، أو طرح أسئلة ومقترحات عامة استفدتها من عملك في المشروع، وقد تقود هذه الأسئلة إلى بحوث أخرى، وقد تفتح نافذة لغيرك من الطلاب لبحث التطبيقات التي اقترحتها فتكون موضوعات لبحثهم في العام القادم، ويمكنك أن تصل إلى التطبيقات بتوجيه أسئلة لنفسك مثل: أين وكيف يمكن للمجتمع أن يستفيد من نتائج وتوصيات مشروعي؟ وهل يمكن أن أطبق ما عرفته في مشروعي على مواقف أخرى؟ وهل يمكن تجربة البحث في ظروف أخرى مختلفة من حيث البشر أو الزمان أو المكان؟ وهل سنخرج عندها بالنتائج نفسها أو غيرها؟ وهل يمكن اقتراح كتابة أسئلة أساسية أخرى غير التي عملت عليها، أو تعديلها، أو تغيير طريقة جمع البيانات أو تحليلها أو عرضها؟)


قبل أن تبدأ بحثك: هل تعتقد أن إجاباتك عن أسئلتك الأساسية ستكون مفيدة للمجتمع ؟ (اكتب بعض الفوائد التي تتوقعها من الإجابة على أسئلتك، وذلك بعد كتابة الأسئلة الأساسية لمشروعك وقبل الإجابة عليها، مثال: أعتقد أن الإجابة على أسئلتي الأساسية ستفيد المجتمع في حل المشكلة الفلانية، أو في الوعي بأهمية كذا، ...الخ )






التاريخ: (اكتب تاريخ إجابتك على السؤال أعلاه): .........../ ............/ ..............


عند إجراء بحثك: ما هي التطبيقات والمعرفة والمهارات الجديدة التي تمكنك من توقع الحدث ؟(اكتب توقعاتك لما سيحدث في موقف معين

لو قمت باستخدام تطبيقات ومعرفة ومهارات أخرى تختلف عن الإجراءات التي قمت بها، مثال: لو عدلت في الثوابت والمتغيرات للتجربة في المختبر، أو غيرت الموقف من مجتمع سكاني إلى آخر، أو غيرت الفئة العمرية من صغار السن إلى المراهقين، فما توقعاتك للنتيجة التي ستكون حسب الأسئلة الأساسية لمشروعك؟)







التاريخ:


بعد كتابتك للخلاصة: فكر بشكل جانبي حول كيفية تطبيقها في موقف آخر. (اكتب أفكارك لتطبيق ما توصلت إليه من نتائج في مواقف أخرى لها ظروف مختلفة، سواء كانت ظروفا أسهل أو أصعب، وفي أماكن وبيئات ومجتمعات مختلفة، مثل مشكلة ارتفاع سعر الوقود، فقد تفكر في بدائل أخرى عن النفط، أو السيارات، أو استخدام الحافلات وسيارات الإيجار بدلا من السيارات الخاصة، أو اختلاف الموقع الجغرافي كالجبال والبادية، أو الانتقال إلى منزل قريب من عملك والأماكن التي تحتاجها باستمرار)







التاريخ:


كيف يمكن تطبيق الإجراءات التي تم استخدامها في موقف أخر؟ (اكتب طرق أخرى لتطبيق الإجراءات التي استخدمتها في موقف آخر، مثل: يمكنني تطبيق طرق جمع البيانات وتحليلها في موقف آخر غير تأخر الطلاب عن الطابور الصباحي مثل ظاهرة هروب الطلاب من الحصص الأخيرة بالمدرسة)







التاريخ:

27-التوصيات


27- سجل المشروع : التوصيات ( استمارة أساسية )

(تستخدم هذه الاستمارة بعد الانتهاء من (استمارة الخلاصة والاستنتاجات)، ويمكن أن تتوصل إلى بعض التوصيات قبل ذلك من خلال أفكارك أثناء العمل على المشروع، والهدف من التوصيات توجيه الآخرين لإلقاء المزيد من الضوء على بعض الأسئلة الأساسية للبحث، أو سد الفجوات التي لاحظتها في دراستك لموضوع المشروع، أو تحديد نوع العمل الذي ينبغي تنفيذه بعد التوصل إلى نتائج المشروع، أو تحديد الشخص أو المجموعة التي يجب أن تقوم بمسؤولية تنفيذ أحد التوصيات أو جميعها، أو تحديد الشروط التي من الضروري تطبيقها في أثناء عمل ما، أي أن التوصيات هي أفعال يقترح أن تقوم بها وتجريها جهة معينة، ولا بد أن تكون التوصيات منطقية بحيث يمكنك عند وضعها أن تجيب على أسئلة مثل: لماذا يجب أن تنفذ هذه التوصية؟ ولماذا تنفذ بهذه الطريقة؟ ما الجزء الذي قادك في مشروعك إلى هذه التوصية، ...الخ، وتصاغ التوصية بحيث تكون على هذا الشكل (الـ + مصدر لفعل إجرائي+ المقترح) مثل: (القيام بتواصل المدرسة مع أولياء أمور الطلاب المتأخرين عن الطابور الصباحي للتعرف على أسباب المشكلة والاتفاق على خطة وإجراءات العلاج وذلك لما للأسرة من أهمية كبيرة في حدوث المشكلة و علاجها كما تبين ذلك من دراسة المشكلة وتحليل الاستبانات الموزعة على الطلاب)، ويفضل أن لا تزيد التوصيات على ستة توصيات، وأن لا تقل عن ذلك، وأن لا يجري دمج توصيتين معا في توصية واحدة، وإنما تجعل كل توصية بمفردها، ويجب أن تكون التوصيات واضحة ومرتبطة بالأجوبة على أسئلة المشروع الأساسية، كما يذكر في كل توصية الجهة التي ينبغي أن تقوم بها من أشخاص أو مجموعات، وإذا كانت هناك تأثيرات جانبية سلبية متوقع حدوثها عند تطبيق إحدى التوصيات فاذكر الحلول المقترحة لهذه الحالة الطارئة)


التوصيات : (اكتب ستة توصيات على الأكثر، بحيث تبدأ الجملة بكلمات إجرائية مثل: القيام، الاهتمام، الحرص، الاستفادة، التركيز،...الخ، بكذا أو على كذا ...الخ، مع تحديد الجهة المسئولة عن تنفيذ هذه التوصية، وربط هذه التوصية بنتيجة من نتائج المشروع التي سجلتها في الاستمارة رقم 26، وذلك من واقع تحليلك للبيانات وتفسيرها)


1.