tag:blogger.com,1999:blog-79668611844433396082024-02-08T11:56:31.294-08:00مادة منهج البحثمدونة تهتم بمتابعة مادة منهج البحث بمدارس سلطنة عمانUnknownnoreply@blogger.comBlogger26125tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-48699728330326161112010-03-31T03:06:00.001-07:002010-03-31T03:06:11.028-07:00بوابة تحقيق الإبداع ! كيف أذاكر الثقافة الإسلامية ؟! اقتباس: السؤال الأول :ما الطريقة المثلى في مذاكرة مادة الثقافة الإسلامية لجميع المراحل الدراسية عموما وللصف الثاني عشر خصوصا؟السؤال الثالث:ما الأمور التي يجب على الطالب أن يركز عليها في مذاكرة مادة الثقافةالإسلامية للصف الثاني عشر ، ولها من الأهمية مكانة خاصة ؟ وما الأمورالتي لا يطالب بها الطالب إلا بالمذاكرة السريعة والقراءة العابرة ؟السؤال الرابع :برأيك ما الأوقات المناسبة لمذاكرةUnknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-85391726709384902492009-05-12T09:41:00.001-07:002009-05-12T09:41:40.210-07:00النشاط ( السادس ) : الاستمرار في المتابعةالنشاط ( السادس ) : الاستمرار في المتابعةالأهداف :1. توثيق كل مجالات خطة العمل .2. تكملة سجل المشروع .طريقة التدريس :إما في معمل الحاسوب من خلال الملفات في مجلد ( النشاط السادس ) وشرح الطريقة موجود في دليل المعلم صفحة (44-46) .وإما في غرفة الصف من خلال توزيع محتويات سجل المشروع المطبوعة على الطلاب بعد تقسيمهم إلى مجموعات ، لكل مجموعة عدة نماذج مقسمة حسب ما هو وارد في دليل المعلم صفحة 46 حسبUnknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-79211982730652566672009-05-12T09:40:00.001-07:002009-05-12T09:40:56.600-07:00النشاط ( الخامس ) : تخطيط بحثالنشاط ( الخامس ) : تخطيط بحث .الأهداف : 1. دراسة كل مجالات خطة عمل بحث .2. إكمال جدول التخطيط . طريقة التدريس : إما أن يتم تدريس النشاط في معمل الحاسوب ، من خلال ملفات ( النشاط الخامس ) ضمن مجلد ( منهج البحث ) ، ويقسم الطلاب إلى مجموعات من (4 – 6 ) طلاب ، ويقومون بحفظ ملف الوورد بأسمائهم ، والطريقة مشروحة في دليل المعلم صفحة 40 – 43 .وإما أن يتم تدريسها في غرفة الصف ، وهنا لا بد من أن Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-42903389228910520342009-05-12T09:39:00.000-07:002009-05-12T09:40:15.596-07:00النشاط ( الرابع ) : الغوص بحثا عن اللآلئالنشاط ( الرابع ) : الغوص بحثا عن اللآلئالأهداف : 1. الإبحار في مراجع الشبكة العالمية للاتصالات الدولية لتحديد موقع المعلومات .2. اختيار المعلومات الملائمة من مصادر / مراجع الشبكة العالمية للاتصالات الدولية .طريقة التدريس :يحتاج هذا النشاط إلى تدريسه باستخدام معمل الحاسوب ، ولا بد أن يحضر له المعلم بالتعاون مع معلم الحاسوب ليتعرف على طريقة التعامل مع ملف المادة المرجعية وملف الوورد .ستجد فيUnknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-78095064012817155152009-05-12T09:38:00.001-07:002009-05-12T09:38:44.172-07:00النشاط ( الثالث ) : الخطوة الأولى في البحثالنشاط ( الثالث ) : الخطوة الأولى في البحثالأهداف : 1. تحديد موضوعات البحث وتنقيتها وتوضيحها .طريقة التدريس : إما أن تدرس هذا الدرس في معمل الحاسوب ، وتطلب من كل طالب إنشاء مجلد باسمه وصفه ، ويخزن فيه النشاط الثالث في ملف وورد ، أو أن تدرسه في الصف من خلال السبورة .فاكتب في السبورة الاستمارة التالية واطلب من كل طالب أن يكتبها في ورقة ويسلمها لك بعد الانتهاء منها في هذه الحصة أو الحصة التالية ،Unknownnoreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-78818801626641230012009-05-12T09:37:00.001-07:002009-05-12T09:37:47.161-07:00النشاط ( الثاني) : صندوق المحتويات الغامضةالنشاط ( الثاني) : صندوق المحتويات الغامضة .الأهداف : 1. إعطاء موضوع بحث لبناء الأسئلة الأساسية حوله .2. التفريق بين الأسئلة البسيطة والأساسية.3. توظيف عملية العصف الذهني أو استراتيجيات ( طرق ) منظم الرسوم البيانية في أثناء بناء الأسئلة الأساسية .طريقة التدريس : إما أن تدرس النشاط باستخدام جهاز العرض لتقوم بعرض ملف البوربوينت بعنوان ( صندوق المحتويات الغامضة ) أو تدرسه في الصف موضحا Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-34994849560429827512009-05-12T09:36:00.000-07:002009-05-12T09:37:05.162-07:00النشاط ( الأول ) : طبيعة البحث النشاط ( الأول ) : طبيعة البحثالأهداف : 1. دراسة جميع جوانب الاستقصاء .2. تعرف متطلبات مشروع التخرج لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي .طريقة التدريس :إما أن تدرس النشاط باستخدام جهاز العرض لتقوم بعرض ملف البوربوينت بعنوان ( طبيعة البحث ) أو تدرسه في الصف موضحا المعلومات التالية:1- التعرف على جوانب الاستقصاء والبحث التي مر بها الطالب : إن البحث وحب الاستطلاع طبيعة إنسانية Unknownnoreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-16123185603522331302009-05-12T09:33:00.000-07:002009-05-12T09:36:11.990-07:00تيسير تدريس المعلمين لأنشطة مادة منهج البحث (كل ما تحتاجه لتدريس الأنشطة)نظرا لشكوى كثير من المعلمين من : 1. صعوبة تدريس مادة منهج البحث .2. عدم وضوح المطلوب منهم أثناء تدريسها .3.عدم تأهيلهم مسبقا للتعامل مع الحاسب الآلي .فقد وضعت هذه المذكرة لتيسير تدريس المعلمين لأنشطة منهج البحث ، معتمدا فيها على الاختصار والوضوح والتيسير على المعلم ، ومراعيا توفير خيار التدريس في الغرفة الصفية عند تعذر استخدام مركز مصادر التعلم لأسباب خارجة عن إرادة المعلم . راجيا أن أستفيد من Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-31414053099060576762009-05-01T05:19:00.001-07:002009-05-12T09:26:59.697-07:0033-قائمة تدقيق للمراجعة/ البحث 33- سجل المشروع : قائمة تدقيق للمراجعة/ البحث ( استمارة أساسية) (اقرأ هذه البنود جيدا من البداية، وقم بالرجوع إليها أثناء عملك في المشروع وبعد الانتهاء منه أو تجربة العرض الأولية أمام بعض زملائك قبل العرض النهائي أمام صفك، وضع علامة (√) أمام البند الذي حققته جيدا، وإذا لم تحققه فحاول أن تحققه إذا كان يمكنك تحقيقه وكان ضروريا لبحثك، وإذا لم تستطع تحقيق أي بند لعجزك عنه أو لعدم حاجة المشروع له Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-16666356702339015472009-05-01T05:19:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.055-07:0033-قائمة تدقيق للمراجعة/ البحث 33- سجل المشروع : قائمة تدقيق للمراجعة/ البحث ( استمارة أساسية) (اقرأ هذه البنود جيدا من البداية، وقم بالرجوع إليها أثناء عملك في المشروع وبعد الانتهاء منه أو تجربة العرض الأولية أمام بعض زملائك قبل العرض النهائي أمام صفك، وضع علامة (√) أمام البند الذي حققته جيدا، وإذا لم تحققه فحاول أن تحققه إذا كان يمكنك تحقيقه وكان ضروريا لبحثك، وإذا لم تستطع تحقيق أي بند لعجزك عنه أو لعدم حاجة المشروع له Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-20097958652867842502009-05-01T05:16:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.055-07:0032-خطط العرض التقديمي 32- سجل المشروع : خطط العرض التقديمي ( استمارة أساسية ) (قد تحتاج إلى أكثر من نسخة من هذه الاستمارة، وهناك الكثير من أشكال وطرق العرض الذي ستقدم بها مشروعك بعد الانتهاء منه، ولا بد أن تتعرف على هذه الطرق حتى تختار ما يناسبك منها، كما يجب أن تفكر منذ البداية بالطريقة التي سوف تقدم بها عرضك، ومن الجيد أن تقوم بتجربتها أمام بعض زملائك لتتقن استخدامها، وأشكال العرض سبعة، ولكل شكل أنماط كثيرة جدا، Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-59296169134723601292009-05-01T05:14:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.056-07:0029-استخدام الصور 29- سجل المشروع : استخدام الصور ( استمارة أساسية) (قد تحتاج أكثر من نسخة من هذه الاستمارة) (فكر منذ البداية في الصور التي يمكنك الاستفادة منها في مشروعك، وكيف ستحصل عليها، ثم عند الحصول على كل صورة ضعها في مغلف تجمع فيه جميع الصور حتى لو لم تحتجها في العرض النهائي، وضع رقم أو رمز لكل صورة، ووضح عند كل صورة في مكان حفظك لها ثلاثة أمور: الأول: كيف حصلت عليها أو من أي مرجع وذلك خلف الصورة أو Unknownnoreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-909501032156440752009-05-01T05:11:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.056-07:0028-التطبيقات 28- سجل المشروع : التطبيقات ( استمارة أساسية ) (يمكن استخدام هذه الاستمارة بعد (استمارة التوصيات) أو قبلها، وذلك بعد الانتهاء من (الاستنتاجات)، ما عدا البند الأول فتستخدمه بعد كتابة الأسئلة الأساسية وقبل الإجابة عليها، والهدف منها طرح أفكار للاستفادة من النتائج التي توصلت إليها في مشروعك، أو طرح أسئلة ومقترحات عامة استفدتها من عملك في المشروع، وقد تقود هذه الأسئلة إلى بحوث أخرى، وقد تفتح Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-1667053656236539012009-05-01T05:10:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.056-07:0027-التوصيات 27- سجل المشروع : التوصيات ( استمارة أساسية ) (تستخدم هذه الاستمارة بعد الانتهاء من (استمارة الخلاصة والاستنتاجات)، ويمكن أن تتوصل إلى بعض التوصيات قبل ذلك من خلال أفكارك أثناء العمل على المشروع، والهدف من التوصيات توجيه الآخرين لإلقاء المزيد من الضوء على بعض الأسئلة الأساسية للبحث، أو سد الفجوات التي لاحظتها في دراستك لموضوع المشروع، أو تحديد نوع العمل الذي ينبغي تنفيذه بعد التوصل إلى نتائج Unknownnoreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-2428373599253061572009-05-01T05:08:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.056-07:0026-الخلاصة/ الاستنتاجات 26- سجل المشروع : الخلاصة/ الاستنتاجات ( استمارة أساسية) (تستخدم هذه الاستمارة بعد الانتهاء من جمع البيانات، وتحليلها، وذلك بعد الإجابة على كل سؤال أساسي أو على جميع الأسئلة الأساسية لمشروعك، ويمكن أن تذكر الاستنتاجات في عرض المنتج النهائي، وإن الهدف من هذه الاستمارة هو تلخيص النتائج التي توصلت إليها في بحثك، بحيث تقدم إجاباتك على الأسئلة الأساسية التي في (استمارة الموضوع والأسئلة الأساسية)، Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-4912351038488593462009-05-01T05:07:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.056-07:0016-البيانات المنظمة 16- سجل المشروع: البيانات المنظمة ( استمارة أساسية) (تستخدم هذه الاستمارة بعد جمع البيانات وقبل تحليلها، وترتب فيه البيانات حسب الكيفية التي يراها الطالب مناسبة له، وقد تحتاج عدة صفحات ملحقة بها ) ترتيب البيانات الأولية ( الخام ) (يمكنك أن تقسم البيانات إلى مجموعات فرعية ، وكل مجموعة لها تصنيف وترتيب وتنظيم خاص بها، مع ذكر مبرراتك لاختيار هذه الطريقة لتنظيم كل مجموعة من المجموعات، ويكفي أن Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-50857469806807284802009-05-01T05:05:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.056-07:0015- البيانات الأولية (الخام ) 15- سجل المشروع: البيانات الأولية (الخام) (استمارة أساسية) (قد تحتاج أكثر من نسخة من هذه الاستمارة) (ضع هنا قائمة منظمة حسب التاريخ والموقع لعناوين جميع البيانات والمعلومات التي حصلت عليها من المصادر ومن طرق جمعك للبيانات بواسطة الاجتماعات، واللقاءات، والمشاهدات، والملاحظات، ووسائل الإعلام، والاستبيانات، والتجارب،... وقد تكون قائمة البيانات الخام في هذه الاستمارة مشتملة على: نصوص، أرقام، صور،Unknownnoreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-30790678397651372522009-05-01T05:03:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.057-07:0014-طرق جمع البيانات 14- سجل المشروع : طرق جمع البيانات ( استمارة أساسية) (بعد اختيارك للموضوع وتحديدك للأسئلة الأساسية ستعرف نوع البيانات التي ستحتاجها وطرق جمعها، فإن كانت البيانات رقمية عددية فستستخدم الطرق المناسبة للتحليل الكمي الحسابي، وإن كانت البيانات غير رقمية كالوصف والملاحظة فستستخدم الطرق المناسبة للتحليل النوعي الوصفي ، وإن كانت البيانات مزيجا من الأرقام والوصف فستستخدم الطرق المناسبة للتحليل الكمي Unknownnoreply@blogger.com3tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-27601573838881565532009-05-01T04:57:00.001-07:002009-05-01T05:52:09.057-07:0013-ملاحظات الاجتماعات 13- سجل المشروع : ملاحظات الاجتماعات (استمارة أساسية) (ستحتاج لأكثر من نسخة من هذه الاستمارة كلما اجتمعت مع مشرف المشروع أو اختصاصي الموضوع أو غيرهما، فجهز عدة نسخ منها حسب عدد الاجتماعات التي تتوقع حدوثها) اجتماع مع (اكتب اسمه، ووظيفته أو علاقته ببحثك): ..................................... التاريخ: ................................. هدف الاجتماع (اكتب هدفا أو أكثر من اجتماعك به، مثل Unknownnoreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-44274776837239852842009-05-01T04:55:00.001-07:002009-05-01T05:52:09.057-07:0012–التفكير الدوري 12– سجل المشروع: التفكير الدوري ( استمارة أساسية) (تسجل هنا باختصار مذكرات لأفكارك الخاصة بك ومشاعرك حول البحث ومراحله وأجزائه ومحتواه والعلاقات بينها، وصياغتك لأفكار الآخرين بأسلوبك، وقراراتك حول جزئية في بحثك، وما الذي تعلمته عن الموضوع؟ وما الذي تعلمته من توظيفك لاستراتيجيات البحث في المشروع؟ وما هي الإجراءات التي ستتخذها للتأكد من توثيق أفكارك وتضمينها في العرض النهائي؟ وقد تحتاج إلى Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-32585115697561725972009-05-01T04:41:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.057-07:0011- قوائم المتطلبات 11- سجل المشروع : قوائم المتطلبات ( استمارة أساسية) (يسجل هنا ما يحتاجه المشروع أو إحدى المهام لتنفيذها من أدوات وأجهزة ومواد ومستلزمات حسب الحاجة، ولا يجب تعبئة جميع المتطلبات، وأمام كل عنصر يكتب باختصار الكيفية التي سيستخدم بها كل عنصر منها ومكان استخدامه، مثل: الحاسب الآلي سأستخدمه في الاتصال بالانترنت وجمع البيانات وحفظها وتحليلها وعرضها وذلك في جميع أجزاء المشروع، جهاز التسجيل أو Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-55246463226668634642009-05-01T04:36:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.057-07:0010 -خطة العمل 10 -سجل المشروع: خطة العمل ( استمارة أساسية) (تستخدم منذ البداية لتنظيم مراحل العمل على المشروع حسب تسلسل زمني، ويمكن للطالب تصميم الجدول الذي يناسبه ، ولا يجب تعبئة عمود المصادر والأشخاص والأنشطة السابقة واللاحقة عندما لا تكون هناك حاجة لذلك، وفي عمود المهام بعض المهام الضرورية التي يمكنك إضافة العديد من المهام إليها حسب طبيعة بحثك، كالمهام الاختيارية التي ستحتاجها، وهذا النموذج مقترح Unknownnoreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-70175100723576770442009-05-01T04:35:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.057-07:006-مصادر المعلومات6- سجل المشروع : مصادر المعلومات ( استمارة أساسية) ( المصدر الواحد يمكن أن يكون أوليا أو ثانويا أو من الفئة الثالثة حسب وجهة نظر الباحث وطبيعة بحثه، وليس المطلوب كتابة أسماء المصادر وإنما تحديد أنواعها فقط كما هو موضح أدناه، مثال ذلك: إذا ظهرت المعلومة من جهة الاختصاص مثل وزارة أو مؤسسة أو شخص معين في مصدر تابع لهم مثل موقعهم أو مطبوعاتهم فإنه يكون مصدرا أوليا، كإحصائية صحية من وزارة Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-12228779196634642902009-05-01T04:31:00.000-07:002009-05-01T05:52:09.058-07:005- عنوان المشروع 5- سجل المشروع : عنوان المشروع ( استمارة أساسية) (انقل ما كتبته في البندين المشابهين في الاستمارة السابقة رقم 2 إلى هذه الاستمارة، واكتب العنوان الأول مسترشدا بأسئلتك الأساسية، ولا تعبئ العناوين المعدلة إلا عند قيامك بتعديل عنوان المشروع كلما تكرر منك تعديل العنوان) *مجال الموضوع العام (مادة كالأحياء /مهنة كالزراعة/علم كالطب): ..................................... التاريخ: ........Unknownnoreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-7966861184443339608.post-19432008202274834932009-05-01T04:13:00.001-07:002009-05-01T05:52:09.058-07:002- الموضوع والأسئلة الأساسية2- سجل المشروع : الموضوع والأسئلة الأساسية (استمارة أساسية) ( هذه أول استمارة ستقوم باستخدامها في سجل المشروع، وعلى أساسها تبنى كل الاستمارات الأخرى، لأنها ستكون متعلقة بالموضوع المحدد والبحث عن أجوبة الأسئلة الأساسية، وعندما يختار أكثر من طالب الموضوع نفسه فيجب أن تختلف أسئلتهم الأساسية أو مصادر بياناتهم، أو طرق جمع البيانات وتحليلها وعرضها، كما يمكن أن يختلف مجال الموضوع العام، كأن Unknownnoreply@blogger.com0