الجمعة، 1 مايو 2009

28-التطبيقات

28- سجل المشروع : التطبيقات ( استمارة أساسية )

(يمكن استخدام هذه الاستمارة بعد (استمارة التوصيات) أو قبلها، وذلك بعد الانتهاء من (الاستنتاجات)، ما عدا البند الأول فتستخدمه بعد كتابة الأسئلة الأساسية وقبل الإجابة عليها، والهدف منها طرح أفكار للاستفادة من النتائج التي توصلت إليها في مشروعك، أو طرح أسئلة ومقترحات عامة استفدتها من عملك في المشروع، وقد تقود هذه الأسئلة إلى بحوث أخرى، وقد تفتح نافذة لغيرك من الطلاب لبحث التطبيقات التي اقترحتها فتكون موضوعات لبحثهم في العام القادم، ويمكنك أن تصل إلى التطبيقات بتوجيه أسئلة لنفسك مثل: أين وكيف يمكن للمجتمع أن يستفيد من نتائج وتوصيات مشروعي؟ وهل يمكن أن أطبق ما عرفته في مشروعي على مواقف أخرى؟ وهل يمكن تجربة البحث في ظروف أخرى مختلفة من حيث البشر أو الزمان أو المكان؟ وهل سنخرج عندها بالنتائج نفسها أو غيرها؟ وهل يمكن اقتراح كتابة أسئلة أساسية أخرى غير التي عملت عليها، أو تعديلها، أو تغيير طريقة جمع البيانات أو تحليلها أو عرضها؟)


قبل أن تبدأ بحثك: هل تعتقد أن إجاباتك عن أسئلتك الأساسية ستكون مفيدة للمجتمع ؟ (اكتب بعض الفوائد التي تتوقعها من الإجابة على أسئلتك، وذلك بعد كتابة الأسئلة الأساسية لمشروعك وقبل الإجابة عليها، مثال: أعتقد أن الإجابة على أسئلتي الأساسية ستفيد المجتمع في حل المشكلة الفلانية، أو في الوعي بأهمية كذا، ...الخ )






التاريخ: (اكتب تاريخ إجابتك على السؤال أعلاه): .........../ ............/ ..............


عند إجراء بحثك: ما هي التطبيقات والمعرفة والمهارات الجديدة التي تمكنك من توقع الحدث ؟(اكتب توقعاتك لما سيحدث في موقف معين

لو قمت باستخدام تطبيقات ومعرفة ومهارات أخرى تختلف عن الإجراءات التي قمت بها، مثال: لو عدلت في الثوابت والمتغيرات للتجربة في المختبر، أو غيرت الموقف من مجتمع سكاني إلى آخر، أو غيرت الفئة العمرية من صغار السن إلى المراهقين، فما توقعاتك للنتيجة التي ستكون حسب الأسئلة الأساسية لمشروعك؟)







التاريخ:


بعد كتابتك للخلاصة: فكر بشكل جانبي حول كيفية تطبيقها في موقف آخر. (اكتب أفكارك لتطبيق ما توصلت إليه من نتائج في مواقف أخرى لها ظروف مختلفة، سواء كانت ظروفا أسهل أو أصعب، وفي أماكن وبيئات ومجتمعات مختلفة، مثل مشكلة ارتفاع سعر الوقود، فقد تفكر في بدائل أخرى عن النفط، أو السيارات، أو استخدام الحافلات وسيارات الإيجار بدلا من السيارات الخاصة، أو اختلاف الموقع الجغرافي كالجبال والبادية، أو الانتقال إلى منزل قريب من عملك والأماكن التي تحتاجها باستمرار)







التاريخ:


كيف يمكن تطبيق الإجراءات التي تم استخدامها في موقف أخر؟ (اكتب طرق أخرى لتطبيق الإجراءات التي استخدمتها في موقف آخر، مثل: يمكنني تطبيق طرق جمع البيانات وتحليلها في موقف آخر غير تأخر الطلاب عن الطابور الصباحي مثل ظاهرة هروب الطلاب من الحصص الأخيرة بالمدرسة)







التاريخ:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق