الثلاثاء، 12 مايو، 2009

النشاط ( الخامس ) : تخطيط بحث

النشاط ( الخامس ) : تخطيط بحث .


الأهداف :
1. دراسة كل مجالات خطة عمل بحث .
2. إكمال جدول التخطيط .


طريقة التدريس :

إما أن يتم تدريس النشاط في معمل الحاسوب ، من خلال ملفات ( النشاط الخامس ) ضمن مجلد ( منهج البحث ) ، ويقسم الطلاب إلى مجموعات من (4 – 6 ) طلاب ، ويقومون بحفظ ملف الوورد بأسمائهم ، والطريقة مشروحة في دليل المعلم صفحة 40 – 43 .

وإما أن يتم تدريسها في غرفة الصف ، وهنا لا بد من أن تطبع لهم ملفات الوورد الستة الموجودة في النشاط الخامس مع ملف (جدول التخطيط ) وتوزعها على المجموعات بحيث تكون كل مجموعة من (4-6) طلاب ، وتقوم كل مجموعة باختيار موضوع من الستة موضوعات ، يحتوي على فكرة عن الموضوع ومجموعة من الأسئلة الأساسية حوله .
وبعد قراءة المجموعة لموضوعها والأسئلة الأساسية حوله تقوم بالعمل على ( جدول التخطيط ) .
والمقصود في جدول التخطيط بــ :
( النشاط ) : هو المهمة التي سيقوم بها الطالب في بحثه مثل : مهمة تحديد المصادر المحتملة للبيانات ، طريقة حفظ البيانات ، طريقة عرض البيانات ، الاجتماع مع مشرف المشروع ، الاجتماع مع أخصائي الموضوع أو أي شخص آخر ، قائمة الأشخاص الذين يمكنهم المساعدة في البحث ، تركيب المعلومات ، ... انظر صفحة ب40 من دليل المعلم .

( الوصف )
: شرح وتوضيح المهمة والنشاط الذي ستقوم به ، مثل : سأبحث عن المصادر التي يحتمل أن تتوفر فيها البيانات المطلوبة ، اختيار طريقة مناسبة لحفظ بيانات مشروعي ، اختيار طريقة ملائمة لمشروعي لعرضه أمام الآخرين .

( المصادر ) : تختلف المصادر من مهمة إلى أخرى ، فقد يحتاج الطالب إلى الرجوع إلى ( المادة المرجعية ) ليتمكن من تأدية المهمة بطريقة صحيحة ، وقد يحتاج إلى مصادر من الانترنت أو مكتبة المدرسة أو برامج محوسبة معينة أو مجلات أو دوريات أو صحف .

(الأشخاص ) : قد يحتاج الطالب في أداء مهمته إلى الرجوع إلى بعض الأشخاص ليتمكن من أداء مهمته ، مثل : مشرف المشروع ، أخصائي الموضوع ، معلم الحاسوب ، فني المختبر ، معلم المادة ، إدارة المدرسة ، موظف في مؤسسة حكومية أو قطاع خاص ، طبيب ، زميل ، ولي أمر .... الخ .

(الأنشطة السابقة )
: قد يحتاج الطالب لأداء مهمته أن يقوم قبلها بعمل ما ، مثل : قراءات تصفحية ، بحث في الانترنت ، سؤال الآخرين في حدود خبراتهم ، الرجوع إلى المادة المرجعية ، حجز موعد ، الاتصال الهاتفي بشخص ، السؤال عن توفر خدمة أو وسيلة ما ، ... الخ .

( الأنشطة اللاحقة ) : قد يحتاج الطالب بعد أداء مهمته إلى القيام بأنشطة تالية للاستفادة مما قام به ، مثل : تحليل البيانات التي توصل إليها ، إجراء مقارنة ، حفظ بيانات أو معلومات في الحاسب الآلي أو تدوينها ورقيا ، الاجتماع بشخص لتقويم مهمته أو لإبداء رأيه فيما توصل إليه من خلال المهمة ، إعادة القراءة لمرجع معين على ضوء المستجدات التي وجدها ، تغيير بعض الأسئلة الأساسية أو نطاق المشروع أو عنوانه إذا لزم الأمر ، ... الخ .

(البداية والنهاية ) : يحدد الطالب لكل مهمة فترة زمنية لها بداية أو نهاية قد تكون أقل من يوم وقد تستمر عدة أسابيع ، بحيث ينظم الطالب وقته للسير في مشروعه بمنهج زمني منظم مرن ، ويمكنه الاستفادة من التقويم الورقي أو الالكتروني كما هو مشروح في ( المادة المرجعية ) ، وعلى المعلم متابعة الطالب في مدى التزامه بالفترات الزمنية التي حددها لمهام مشروعه .

ملاحظة : وزع على الطلاب الأوراق التي في كراسة النشاط الخامس .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق