الثلاثاء، 12 مايو 2009

النشاط ( الثالث ) : الخطوة الأولى في البحث

النشاط ( الثالث ) : الخطوة الأولى في البحث



الأهداف :
1. تحديد موضوعات البحث وتنقيتها وتوضيحها .




طريقة التدريس :

إما أن تدرس هذا الدرس في معمل الحاسوب ، وتطلب من كل طالب إنشاء مجلد باسمه وصفه ، ويخزن فيه النشاط الثالث في ملف وورد ، أو أن تدرسه في الصف من خلال السبورة .

فاكتب في السبورة الاستمارة التالية واطلب من كل طالب أن يكتبها في ورقة ويسلمها لك بعد الانتهاء منها في هذه الحصة أو الحصة التالية ، وهذه الاستمارة موجودة في صفحة 116 من دليل المعلم :

الاسم : ( يكتب الطالب هنا اسمه كاملا ) الصف : ( يكتب الطالب هنا صفه )

1. المادة : ( مادة دراسية ، أو علم من العلوم ، أو صناعة من الصناعات ، ... )

2. المجال : ( فرع من فروع المواد الدراسية ، أو التكنولوجيا الحديثة ، أو التغيرات في الطبيعة أو ما سبق ذكره أمام عنصر المادة )

3. الموضوع : ( الموضوع الأساسي لبحث الطالب في ذلك المجال ، مثل : أسباب ازدياد نسبة ملوحة مياه الآبار)

4. نطاق المشروع : ( تحديد نطاق زمني أو مكاني للموضوع السابق ، مثال النطاق الزماني : "خلال العشر سنوات الأخيرة" ، مثال النطاق المكاني : " في محافظة ظفار " أو إحدى ولايات المحافظة ، ويمكن أن يكون النطاق بإضافة وصف يقلل من عموم الموضوع ، مثل : "مياه الآبار المجاورة للساحل ، أو القريبة من شبكة التصريف الصحي " وهكذا )

5. العبارات : ( عبارة شاملة لعنوان الموضوع ونطاقه بحيث يفهم الآخرون موضوع بحث الطالب بعبارة موجزة ، مثل : " أسباب ازدياد نسبة ملوحة مياه الآبار في محافظة ظفار خلال العشر سنوات الأخيرة )

6. الأسئلة الأساسية : ( يكتب الطالب ثلاثة أسئلة أساسية على الأقل ولا تزيد عن خمسة أسئلة ، حول موضوعه مثل :

س1 : ما العلاقة بين معدل هطول الأمطار خلال العشر سنوات الأخيرة بمعدل ملوحة مياه الآبار ؟
س2 : ما هي أسباب استنزاف مياه الآبار بمعدلات أكبر مما كانت في السابق ؟
س3: لماذا تزداد نسبة ملوحة المياه كلما ابتعدنا من الجبال إلى الشريط الساحلي ؟


قم بالإشراف على أداء الطلاب للنشاط ، ووضح لهم ما يشكل عليهم ، وناقشهم فيما كتبوه ، وسجل ملاحظاتك على أداء كل طالب بحيث تنقل ملاحظاتك إلى استمارة الملاحظة الخاصة بكل طالب ، ويمكنك أن تكتفي في كل حصة بملاحظة عدد من الطلاب قدر استطاعتك بحيث تشمل ملاحظاتك جميع الطلاب بعد مرور عدد من الحصص أثناء الفصل الدراسي الواحد .

هناك تعليق واحد: