الثلاثاء، 12 مايو 2009

النشاط ( الأول ) : طبيعة البحث

النشاط ( الأول ) : طبيعة البحث

الأهداف :
1. دراسة جميع جوانب الاستقصاء .
2. تعرف متطلبات مشروع التخرج لمرحلة التعليم ما بعد الأساسي .


طريقة التدريس :
إما أن تدرس النشاط باستخدام جهاز العرض لتقوم بعرض ملف البوربوينت بعنوان ( طبيعة البحث ) أو تدرسه في الصف موضحا المعلومات التالية:

1- التعرف على جوانب الاستقصاء والبحث التي مر بها الطالب :


إن البحث وحب الاستطلاع طبيعة إنسانية ولدت مع الإنسان ، فنرى الطفل منذ صغره وهو يستكشف ما حوله من الأشياء ويتعرف عليها بحواسه ويلعب بها وإذا صارا قادرا على الكلام بدأ يطرح الأسئلة عن كل شيء ، وإذا دخل المدرسة تعرف على كثير من الأجسام والمواد والمفاهيم وازدادت علاقاته الاجتماعية وتفاعله مع الآخرين ، وصار يمارس التعلم والعمل مع المجموعة بتعاون وتفاعل إيجابي ، كما يتعرف على أهمية الكتابة واستخدام الحاسب الآلي في تدوين المعلومات وترتيبها وتنظيمها وعرضها في رسوم بيانية وجداول ونصوص ـ واستخدام وسائل الإعلام من الصور والأفلام لمخاطبة الآخرين وإيصال الأفكار إليهم ، وصار يعرف طرق الحصول على المصادر والمراجع في المكتبات الورقية والالكترونية وتوثيقها ونسبتها إلى أصحابها. وسوف يستخدم الطالب هذه المهارات ويطورها أثناء دراسته لمادة منهج البحث وتطبيقه لها خلال الصفين الحادي عشر والثاني عشر .

2- التعريف بمادة منهج البحث ومتطلباتها :


سوف تدرس أيها الطالب في الصف الحادي عشر الجانب النظري من مادة منهج البحث وهي عبارة عن ( 12) نشاطا ، بمعدل ( 6) أنشطة في الفصل الدراسي الواحد ، وستحضر حصص منهج البحث بمعدل حصة كل أسبوعين ، وفي كل حصة ستتعرف على مهارة من مهارات البحث التي ستفيدك في الصف الثاني عشر عند إعداد مشروعك .والمطلوب منك في الحادي عشر هو الاهتمام بهذه الأنشطة والمشاركة فيها بإيجابية وحرص .

وفي العام القادم حينما تكون في الصف الثاني عشر ستقوم بإعداد مشروع تخرج عبارة عن موضوع تحبه ولديك معلومات عنه ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حوله ، وهذا المشروع يمكن أن يكون كتابيا بدون تحديد عدد الأوراق ، أو يكون تجربة علمية أو صناعية أو مشروعا في برنامج من برامج الحاسب الآلي أو محاضرة أو غير ذلك ، ولا يشترط أن يكون مشروعك مرتبطا بمادة من المواد الدراسية وإنما المهم أن يكون موضوعا صالحا للبحث بالنسبة لك ، وستكون قادرا على معرفة الموضوعات الصالحة للبحث خلال دراستك للأنشطة هذا العام .

وسوف أكون أنا مدرسك ( مشرف المشروع ) خلال هذا العام والعام القادم بإذن الله تعالى ، وبعد أن تحدد موضوع بحثك سنختار معا شخصا لديه خبرة بموضوع بحثك من المدرسة أو خارجها ليكون ( اختصاصي الموضوع ) حتى يرشدك أثناء بحثك إلى النقاط المهمة في موضوعك . وخلال الصف الثاني عشر سوف تحضر مع صفك حصة كل أسبوعين للاجتماع معي ومناقشة سير عملك في مشروعك .

وأثناء عملك في موضوع بحثك سوف تقوم بملأ استمارات ( سجل المشروع ) المرتبطة بـ ( مشروعك ) لتوثيق جميع مراحل بحثك من البداية حتى النهاية ، وسوف تراجع ( سجل المشروع ) معي باستمرار في الصف الثاني عشر ، وسوف تتعرف على سجل المشروع عندما تدرس النشاط السادس ، ويمكنك بعد دراسته أن تبدأ بإعداد سجل مشروعك ، وهو شيء آخر غير ما سوف تعرضه في نهاية العام كمشروع للتخرج ورقيا كان أم غير ذلك .

وسوف تعطى نهاية العام القادم فرصتين لعرض مشروعك أمامي ( مشرف المشروع ) وبحضور ( أخصائي الموضوع ) وزملائك ، وسوف تتعرف على الطريقة الصحيحة في العرض وأنواع العرض والأخطاء التي تحصل فيه حتى تتجنبها عندما تدرس النشاطين ( 11 ، 12 ) في الحادي عشر.

وسوف يتم تقييم مشروعك على النحو الآتي من 100% :
- التقويم المستمر خلال الصفين الحادي عشر والثاني عشر : 25 % .
- سجل المشروع خلال الصف الثاني عشر : 50 % .
- العرض النهائي لمشروعك خلال الصف الثاني عشر : 25 % .

ومن خلال سجل درجاتك عند مشرف المشروع سوف يتحدد ما إذا كنت مستكملا لمادة منهج البحث أم لا ، وسوف يذكر ذلك في نتيجتك نهاية العام الدراسي . وفي حالة استكمالك لمادة منهج البحث فسوف تعطى شهادة ( الدبلوم ) ، وإذا لم تستكملها فسوف تحرم من شهادة الدبلوم ، وتعطى شهادة (الثانوية ) فقط . كما أن هناك بعض الطلبة قد يتمكنون من الحصول على الامتياز في استكمال مادة منهج البحث وهؤلاء سوف تكون لهم فرصة أكبر في التعليم الجامعي.


ملاحظة : يرجى الرجوع إلى دليل المعلم في مادة منهج البحث للنظر فيما يلي :
1. دليل تنفيذ النشاط الأول صفحة 25- 28 .
2. الملف المرفق بالنشاط صفحة 93 - 115 وهو عبارة عن شرائح البوربوينت مطبوعة في الكتاب ، يمكن للمعلم أن يستفيد منها في معرفة ما يحتاجه ليقوله للطلاب .
3. ملاحظة عامة وهي عدم قراءة هذه الورقة على الطلاب كما ظن البعض، وإنما يناقش المعلم الطلاب ويعلمهم مسترشدا ومستفيدا من هذه الورقة وبقية أوارق ( تيسير تدريس أنشطة منهج البحث للصف الحادي عشر )

هناك تعليق واحد: