الثلاثاء، 12 مايو، 2009

النشاط ( الثاني) : صندوق المحتويات الغامضة

النشاط ( الثاني) : صندوق المحتويات الغامضة .


الأهداف :
1. إعطاء موضوع بحث لبناء الأسئلة الأساسية حوله .
2. التفريق بين الأسئلة البسيطة والأساسية.
3. توظيف عملية العصف الذهني أو استراتيجيات ( طرق ) منظم الرسوم البيانية في أثناء بناء الأسئلة الأساسية .

طريقة التدريس :
إما أن تدرس النشاط باستخدام جهاز العرض لتقوم بعرض ملف البوربوينت بعنوان ( صندوق المحتويات الغامضة ) أو تدرسه في الصف موضحا المعلومات التالية:

1. الفرق بين الأسئلة البسيطة والأساسية :

الأسئلة البسيطة : هي عبارة عن أسئلة تذكر وفهم لا تحتاج إلى إجراء بحث ولا تفكير كثير ، وغالبا ما تبدأ بــ ( متى ، أين ، من ) .
مثاله : متى حدثت غزوة بدر ؟ ( 2 هــ ) ، أين تقع المجموعة الشمسية ؟ ( في مجرة درب التبانة) ، من هو مكتشف النظرية النسبية ؟ ( إنشتاين).

الأسئلة الأساسية : هي عبارة عن أسئلة قدرات عليا تحتاج إجابتها إلى إجراء بحث وتفكير عميق ، وغالبا ما تبدأ بــ ( لماذا ؟ وكيف ؟ وما العلاقة ؟) .
مثاله : لماذا تختلف رؤية هلال رمضان باختلاف الدول ؟ ، كيف يتم صنع مرصد فلكي للمدرسة ؟ ما العلاقة بين معدل درجات خريجي الثانوية وإقبالهم على العمل في القطاع الخاص ؟


2. فائدة معرفة الفرق بين الأسئلة البسيطة والأسئلة الأساسية هي :


أ‌- الأسئلة البسيطة تؤدي إلى الأسئلة الأساسية ، فللحصول على سؤال أساسي لبحثك يمكنك طرح عدة أسئلة بسيطة توصلك إليه .

ب‌- الأسئلة البسيطة لا تكفي لإجراء بحث ، فلا بد من أن تبني بحثك على أسئلة أساسية غالبا ما تكون ثلاثة أسئلة أساسية .



3. نشاط :
( قسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة ، ووزع عليهم صندوق المحتويات الغامضة الذي وضعت فيه من عندك موادا وأجساما مختلفة أو أوراقا تحتوي على كلمات ، فإن لم يتيسر لك ذلك فاكتب في السبورة كلمات على عدد المجموعات لتكون محور أسئلتهم الأساسية مثل أسماء الحيوانات أو الكواكب أو المعادن أو الظواهر الطبيعية أو المفاهيم الإسلامية . ووزع على كل مجموعة كلمة أو مادة لتستعملها في هذا النشاط .

واطلب منهم أن يرسموا جدول على شكل حرف ( T ) بحيث يكتب على رأس الجانب الأيمن عبارة ( ما أعرفه ) ويكتب تحته بعض المعلومات التي تعرفها المجموعة باختصار ، ويكتب على رأس الجانب الأيسر من الجدول عبارة ( لا أعرفه ) ويكتب تحته الأمور التي ترغب المجموعة في معرفتها عن ذلك الشيء بحيث يكتبون ثلاثة أمور على الأقل .
واطلب من كل مجموعة أن تكتب أسماء من فيها من الطلاب على ظهر الورقة ويقوموا بتسليمها لك نهاية الحصة أو في وقت آخر تحدده لهم.
وأعطهم مدة زمنية كافية لتأدية النشاط ، ثم اطلب من كل مجموعة أن يتحدث واحد منها عن الأمور التي وجدوا أنهم يرغبون في معرفتها بحيث تعاد صياغتها لتكون أسئلة أساسية صالحة لإجراء بحث عن إجاباتها .
ولتقييم الأسئلة الأساسية ارجع إلى معايير تقويم الأسئلة الأساسية في دليل المعلم ص ( 33 ) للأهمية ، ووضحها للطلاب أثناء مناقشتك لعملهم ومرورك على المجموعات وإشرافك عليها .
ووزع على طلابك ملزمة النشاط الثاني بحيث يأخذ كل طالب ورقة ، وعليك تنبيههم إلى كتابة كل طالب اسمه وصفه على ورقته وأن يقوم بحفظ الورقة مع جميع الأنشطة في ملف حيث سيطلب منه إحضاره في كل حصة .



4. أثناء تكليفك الطلاب بتأدية هذا النشاط أرشدهم إلى استخدام أسلوب العصف الذهني والخريطة الذهنية :

وذلك بأن تريهم الطريقة من خلال كتابة فكرة أو اسم جسم أو حيوان في وسط السبورة ، ثم ضع عليه دائرة ، وقم بكتابة كل ما يخطر ببالك من أفكار ذات صلة به ، وصلها بالفكرة الأساسية بخط ، وكل فكرة فرعية ضع عليها دائرة ثم اصنع معها مثل ما صنعت مع الفكرة الأساسية وهكذا، ويكفي أن تقوم بذلك بصورة مختصرة لا تستغرق دقيقتين أو ثلاثة . ومن المهم أن تبين لهم أن الهدف من هذا الأسلوب هو الحصول على أكبر كمية من الأفكار سواءً كانت معقولة أو غير معقولة ما دامت ذات علاقة بالفكرة الأساسية .
وارجع في تحضيرك لهذا الدرس إلى المادة المرجعية في معمل الحاسوب لتشاهد الأمثلة على ذلك ، واطلب من الطلاب أن يرجعوا إليها ليبحثوا عن خطوات وفوائد أسلوب العصف الذهني ، وطريقة الخريطة الذهنية .

ملاحظة : جدول ( T ) موجود ضمن سجل المشروع برقم ( 3 ) وتجده في دليل المعلم صفحة 128 . والخريطة العقلية موجودة ضمن سجل المشروع برقم ( 4 ) وتجده في دليل المعلم صفحة 129 .

ملاحظة : يمكنك الاستفادة من الموضوعات الستة في النشاط الخامس حيث ورد في كل موضوع مجموعة من الأسئلة الأساسية المتعلقة به ، فقم باستخدامها كأمثلة على الأسئلة الأساسية .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق