الثلاثاء، 12 مايو 2009

النشاط ( الرابع ) : الغوص بحثا عن اللآلئ

النشاط ( الرابع ) : الغوص بحثا عن اللآلئ


الأهداف :
1. الإبحار في مراجع الشبكة العالمية للاتصالات الدولية لتحديد موقع المعلومات .
2. اختيار المعلومات الملائمة من مصادر / مراجع الشبكة العالمية للاتصالات الدولية .


طريقة التدريس :

يحتاج هذا النشاط إلى تدريسه باستخدام معمل الحاسوب ، ولا بد أن يحضر له المعلم بالتعاون مع معلم الحاسوب ليتعرف على طريقة التعامل مع ملف المادة المرجعية وملف الوورد .

ستجد في أجهزة معمل الحاسوب مجلدا بعنوان ( تدريس منهج البحث ) ، وفي داخله ستجد ملفا بعنوان ( المادة المرجعية ) ومجلدا بعنوان ( النشاط الرابع ) ، وسوف تستخدم هذين الاثنين في تدريس هذا النشاط .

اطلب من الطلاب أن يشترك كل اثنين منهما في أداء النشاط على جهاز واحد إن أمكن ، وأن يقوموا بفتح ملف الوورد داخل مجلد النشاط الرابع الذي بعنوان ( الغوص بحثا عن اللآلئ ) ولا تسمح لهم بالاطلاع على ملف الإجابات الذي بجواره ، واطلب منهم قراءة الأسئلة كلها ، ثم حفظ الملف باسميهما وصفهما.

ثم وجههم إلى فتح ( المادة المرجعية ) وطريقة الوصول إلى صفحة الفهرس وصفحة المحتويات وكيفية التنقل من صفحة إلى أخرى ، ثم بعد ذلك اطلب منهم البحث عن إجابة السؤال الأول وبعد الحصول عليه يقومون بنسخ الإجابة من المادة المرجعية ولصقها تحت السؤال في ملف الوورد الذي بعنون ( الغوص بحثا عن اللآلئ) وهكذا حتى يتمرنوا على تصفح المادة المرجعية والبحث فيها .


والمهم هو أن يتعلم الطالب مهارتين :
الأولى : مهارة تصفح المادة المرجعية وما يشبهها من المراجع الالكترونية .
الثانية : مهارة اختيار المعلومات المناسبة لبحثه وأسئلته .

وفي حالة عدم تمكنك من تدريس هذا النشاط في معمل الحاسوب ، فقم بإعداد أسئلة من عدة كتب ومجلات وجرائد ، ويمكنك أن تصور غلاف الكتاب والصفحات التي تحتوي على الإجابة إذا لم تتمكن من استخدام الكتاب نفسه ، ووزع الأسئلة والمراجع على الطلاب بعد تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة قدر الإمكان ، واطلب منهم كتابة الإجابة تحت السؤال والإشارة إلى المرجع وتوثيقه بذكر اسمه ومؤلفه وتاريخ النشر والمطبعة والصفحة ، وقم بعد ذلك بجمع الأوراق والتأكد من تمكن الطالب من تحقيق المهارة الثانية وهي اختيار المعلومات الملائمة لبحثه .

ملاحظة : ارجع في دليل المعلم إلى الملف المرفق للنشاط الرابع صفحة 117- 124 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق