الثلاثاء، 12 مايو 2009

النشاط ( السادس ) : الاستمرار في المتابعة

النشاط ( السادس ) : الاستمرار في المتابعة


الأهداف :

1. توثيق كل مجالات خطة العمل .
2. تكملة سجل المشروع .




طريقة التدريس :

إما في معمل الحاسوب من خلال الملفات في مجلد ( النشاط السادس ) وشرح الطريقة موجود في دليل المعلم صفحة (44-46) .

وإما في غرفة الصف من خلال توزيع محتويات سجل المشروع المطبوعة على الطلاب بعد تقسيمهم إلى مجموعات ، لكل مجموعة عدة نماذج مقسمة حسب ما هو وارد في دليل المعلم صفحة 46 حسب الإمكان .

وينبغي أن توضح للطلاب أن سجل المشروع عليه 50% من الدرجة ، وأن على كل طالب أن يكون لديه سجل المشروع ليوثق فيه ما يقوم به من مهام وخطط واجتماعات مع مشرف المشروع وأخصائي الموضوع وجميع المعلومات والبيانات وجوانب البحث . وأن سجل المشروع هو شيء آخر غير المحتوى الذي سيعرضه الطالب على شكل ورقي أو الكتروني أو مجسمات أو تجارب أو أداء .

وعلى كل مجموعة أن تتناقش فيما بينها حول النماذج التي معها لمعرفة الهدف منها وطريقة استخدامها ، وعلى المعلم قبل ذلك أن يتعرف جيدا على سجل المشروع حتى يكون قادرا على متابعة المجموعات وتوجيهها إلى الفهم الصحيح لهذه السجلات .
وستجد في دليل المعلم محتويات سجل المشروع ومقدمة توضيحية عن كل استمارة ، وذلك في الصفحات ( 125 – 167 ) .

ووضح للطلاب أنه لا يجب على الطالب أن يضمن سجل مشروعه جميع هذه الاستمارات التي يبلغ عددها 37 استمارة ، وإنما يختار منها ما هو ضروري لبحثه وما هو ذو علاقة به ، ويضيف إليه جميع ما يتعلق ببحثه من أوراق وصور وبيانات .

كما توضح لهم أنه يمكن أن يكون سجل المشروع ورقيا أو محفوظا في اسطوانة أو فلاش ، مع أهمية أن تكون هناك نسخ احتياطية في أجهزة أخرى وأماكن أخرى حتى لا يواجه الطالب مشكلة ضياع سجل المشروع .

ومن المهم أن يطلع المعلم في تحضيره لهذا النشاط على ملحق (3) : قواعد تقويم سجل مشروع منهج البحث ، صفحة 73-84 من دليل المعلم .

ملاحظة : يرجى التنسيق مع الطلاب ليتمكنوا من نسخ سجل المشروع الذي لدى المعلم ، وأن يضيفوا إليه صفحة في بداية سجل المشروع عبارة عن غلاف وعنوان لسجل المشروع يتضمن اسم الطالب وصفه ومشرف المشروع وعبارات وصور وأشكال معبرة عن الموضوع الذي اختاره الطالب كمشروع له في الصف الثاني عشر ، ويمكنه أن يبدأ بسجل المشروع بعد الانتهاء من دراسة النشاط السادس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق